fbpx
خاص

سيام 14… الفلاحة رافعة للتشغيل

1500 عارض من ستين دولة وسويسرا ضيف الشرف

تلتئم فعاليات المعرض الدولي للفلاحة في نسختها 14 في الفترة الممتدة ما بين 16 و21 أبريل الجاري، بمكناس، تحت شعار”الفلاحة رافعة للتشغيل ومستقبل العالم القروي”. ويشارك في الدورة الحالية أزيد من 1500 عارض يمثلون ستين بلدا، وقد اختيرت سويسرا ضيف شرف. وينظم المعرض على مساحة 185 ألف متر مربع، نصفها مغطاة، ما يجعله أحد أكبر الفعاليات المتخصصة للفلاحة في إفريقيا، حيث من المنتظر أن يستقطب مليون زائر.
واختارت إدارة المعرض تنظيم الدورة الحالية حول 10 أقطاب، واستضافة 300 مؤتمر حول موضوعات مختلفة مرتبطة بالمجال الفلاحي.
كما سيشكل المعرض طيلة الأيام الستة فرصة للزوار من الفلاحين والمهنيين وأعضاء التعاونيات الفلاحية، وعموم المواطنين لاكتشاف مسابقات للسلالات المختلفة في قطب تربية المواشي، ومسابقة للفروسية، والعديد من الأنشطة الأخرى.
كما سيتم تنظيم جائزة الحسن الثاني الكبرى للاختراعات والأبحاث في المجال الفلاحي و”جائزة أفضل جودة لزيت الزيتون البكر الممتازة”، بالإضافة إلى حفل الجائزة الوطنية الكبرى للصحافة الفلاحية والقروية، كما جرت العادة كل سنة.
وتعتبر سويسرا، ضيف شرف الدورة، أحد أكثر الاقتصادات تنافسية في العالم، حيث تستغل ما يقرب من نصف أراضيها في الفلاحة، والتي بدورها توفر أكثر من نصف الأغذية المستهلكة في سويسرا. كما تعتبر رائدة في مجال الصناعات الغذائية، بفضل الأهمية الكبيرة التي توليها للبحث والتطوير، إذ تخصص أكثر من 18.5 مليار فرنك سويسري لها سنويا، أي ما يعادل 3 ٪ من الناتج المحلي الإجمالي.
يذكر أن النسخة 13 من المعرض التي استقبلت هولندا دولة شرف، اختار شعار “اللوجيستيك والأسواق الفلاحية”، اعتبارا لما يشكله اللوجستيك من تحديات كبيرة لاستدامة الفلاحة وتنمية أسواقها، تميزت بعرض جديد المنتوجات الفلاحية والتجهيزات والآلات المستعملة في النشاط الزراعي والصناعات الغدائية.
برحو بوزياني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى