fbpx
الرياضة

مجمع الفوسفاط في خدمة الفلاح

اختتمت مجموعة المجمع الشريف للفوسفاط  الجولة الوطنية للآلية المتنقلة «المثمر» للموسم الفلاحي الجاري، واستفاد من البرنامج أزيد من 10 آلاف فلاح منهم حوالي ألف امرأة.
وزارت آلية المث
مر ما لا يقل عن 60 موقعا في 28 إقليما عبر تراب المملكة، وتوزعت جولاتها بين ثلاث مراحل رئيسية انطلقت منذ شتنبر 2018 بزراعة الحبوب والقطاني، وتواصلت بزراعة الخضروات، ثم مرحلة زراعة أشجار الزيتون، التي وصلت إلى محطتها الخامسة والأخيرة بالعطاوية التابعة لإقليم قلعة السراغنة يوم 11 أبريل، ومكنت من مواكبة ألفي فلاح.
كما مكنت آلية «المثمر» من تخصيص ألفي منصة تطبيقية، ألف منهما لزراعة الحبوب والقطاني، و700 منصة لزراعة الزيتون، و300 خاصة بالخضروات، إلى جانب إجراء أزيد من 10 آلاف تحليل للتربة بالمختبرات المتنقلة ومختبرات جامعة محمد السادس متعددة التخصصات بابن جرير.
‫وتضم آلية المثمر فريقا من 60 متعاونا من مجموعة المجمع الشريف للفوسفاط، منهم أربعين  مهندسا زراعيا يوجدون بالميدان وبكيفية دائمة. وبالإضافة إلى الموارد البشرية التي جرى تجينيدها، وضعت المجموعة رهن إشارة الفلاحين وسائل علمية وتقنية هامة، بما في ذلك مجموعة من المناهج العلمية الملائمة لكل مرحلة من المسارات التقنية، بالإضافة إلى مختبر متنقل يجوب مختلف المناطق من أجل إجراء تحاليل التربة بشكل مجاني في عين المكان.‬
ب.ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى