أســــــرة

حساسية العين … الماكياج من أسبابها

بعض أنواع الكحل تحتوي على نسبة عالية من الرصاص تؤذي العين

يؤكد الأطباء أن وضع ماكياج العيون يزيد من حساسيتها والشعور بالتهاب وتهيج واحمرار، كما أن مستحضرات التجميل الخاصة بالعيون يمكن أن تسبب الكثير من الأضرار، خاصة إذا كانت رديئة الصنع.
ومن بين المشاكل الصحية لمستحضرات تجميل العيون الحساسية والتهابات الجفون، يقول الأطباء، مضيفين أن استخدام مستحضرات الغير يؤدي لانتقال العدوى أو البكتيريا والجراثيم للعين ما يسبب لها أضرارا بالغة.
وأكدت عدة دراسات طبية أن بعض أنواع الكحل تحتوي على نسبة عالية من الرصاص، وبالتالي في حال وصوله لداخل العين يسبب لها نوعا من الحساسية، كما حذرت أبحاث أخرى من التأثير الضار لمركبات الرصاص على خلايا المخ أيضا.
ويسبب الماكياج حساسية العيون، التي يمكن أن تؤدي بدورها إلى تساقط الرموش، حسب ما تؤكده عدة دراسات طبية، ما يتطلب ضرورة التوقف عن استخدامها بمجرد ملاحظة أعراض تشير إلى حدوث التهاب مثل احمرار.
وحذرت دراسة كندية من أن الكحل، الذي يوضع على خط الرموش بواسطة محدد العيون، قد ينتقل إلى داخل العيون نفسها ويسبب التهابات فيها.
وقالت الدكتورة أليسون، مسؤولة التدريس في جامعة واترلو الكندية إن أطباء العيون غالبا ما يستقبلون مرضى يأتون إلى العيادات مع وجود بقايا الكحل ملتصقة على عدسات العيون، أو تحاصر منطقة العيون المسيلة للدموع.
وتحذر الدراسة من أن وضع الكحل داخل رموش العين قد يسبب انتقال جزيئات دقيقة إلى داخل العين ويسبب التهابات، كما أن الأصباغ والشموع الموجودة في الماكياج يمكن أن تقلل جودة الرؤية.
ومن أجل التخلص من مشاكل حساسية العين الناتجة عن مستحضرات التجميل ينصح بوضع الكحل الأسود أو الآيلاينر على حافة الجفن لمنع الاتصال المباشر بينه وبين العين، إلى جانب الحرص على أن يكون قلم الكحل يستعمل من قبل امرأة واحدة وفي حالة سليمة تفاديا للالتهابات.
ومن جهة أخرى، لابد من تجديد مستحضرات ماكياج العيون الخاصة كل 6 أشهر، أو كل 3 أشهر، خاصة إذا كانت المرأة تستعمل العدسات اللاصقة، للحد من نمو البكتيريا والتعرض للحساسية.
وينصح الأطباء بعدم وضع المرأة الماكياج وهي في السيارة لأنها قد تخدش القرنية، كما لا يجب عليها مشاركة مستحضرات التجميل مع غيرها من النساء.

أ . ك

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق