fbpx
وطنية

أمزازي يوسع دائرة الاستفادة من “تيسير “

أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، عن تطوير نمط الاستهداف الجغرافي المعتمد حاليا في برنامج “تيسير”، ليشمل أسر كافة تلاميذ السلك الابتدائي بالوسط القروي، كما ستهم الاستفادة تلاميذ السلكين الإعدادي والثانوي بالمجالين القروي والحضري، شريطة توفر أسرة التلميذ على بطاقة “راميد”.

وسيبلغ عدد المستفيدين من توسيع دائرة برنامج “تيسير” للدعم المدرسي، ما يقارب 2 مليون و87 ألف تلميذ، بعدما كان العدد لا يتجاوز 706 آلاف في الموسم الدراسي الماضي. وستنتقل الكلفة المالية لـ”تيسير” من 500 مليون درهم، إلى 2.17 مليار درهم، بكلفة إضافية بلغت 1.54 مليار درهم. ويهدف البرنامج إلى تقليص الانقطاع المدرسي بنسبة 57 بالمائة، والمساهمة في إعادة تسجيل المنقطعين عن الدراسة بنسبة 37 بالمائة.

وبالنسبة إلى شروط الاستفادة من برنامج “تيسير”، يشترط توفر الأسرة على بطاقة (راميد) سارية المفعول، بالنسبة إلى الأسر الجديدة المزمع أن تشملها الاستفادة، أما في ما يتعلق بالجماعات القروية التي استفادت من البرنامج إلى حدود الموسم الدراسي الماضي، والتي يصل عددها إلى 434 جماعة، فسيتم الاحتفاظ بآلية الاستهداف المعتمدة حاليا في التسجيل دون الحاجة إلى بطاقة (راميد).

وقررت الوزارة تمديد أجل التقدم لاستفادة الأسر المرشحة، بشكل استثنائي هذا الموسم، إلى نهاية دجنبر المقبل.

عصام الناصيري

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق