fbpx
أخبار 24/24

الرباط.. أول مسابقة جامعية للترافع حول الهجرة وحقوق الإنسان

تحتضن كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية الرباط-أكدال ، اليوم الجمعة ، أول مسابقة للترافع حول مسألة الهجرة وحقوق الإنسان من خلال تيمة “الاتجار في البشر”.

وتنظم المسابقة من قبل العيادة القانونية لأكدال في إطار أنشطة شبكة العيادات القانونية في المغرب، المكونة من أربع عيادات قانونية لجامعات الحسن الثاني بالدار البيضاء، وعبد المالك السعدي بطنجة، والحسن الأول بوجدة، ومحمد الخامس بالرباط.

وتدخل ضمن مشروع “التمكين القانوني للمهاجرين” الممول من الاتحاد الأوروبي وتنفذه وكالة التنمية البلجيكية (إينابيل) بشراكة مع كل من وزارة العدل ووزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج.

والترافع الذي هو اختبار يفرض نفسه على المستوى القانوني وفن الخطابة، يسمح لطلبة الماجستير في العلوم القانونية بفهم هذه الممارسة الفريدة والمثيرة، لا سيما وأنهم مطالبون بالتعبير أمام خبراء متخصصين في قضايا الاتجار بالبشر وحقوق الإنسان، وفنانين ملتزمين، وحكام في مجال القانون.

وللمشاركين ال16 (إناثا وذكورا) الفرصة لتحويل المعارف النظرية المكتسبة في المحاضرات إلى معرفة عملية وفق ا للحالة المعالجة.

ولهذه الغاية، تلقى المتبارون الذين يمكنهم التعبير باللغة التي تناسبهم (عربية أو فرنسية)، تكوينا تقنيا حول الترافع بمصاحبة اثنين من المتخصصين القانونيين من خلال حصص للتنمية الذاتية، من أجل تمكينهم من إتقان الخطابة بشكل أفضل وتقديم الحجج.

وقد جرت اختبارات الجولة الأولى من هذه المسابقة في الصباح، على أن تقدم العروض النهائية بعد ظهر اليوم ذاته، قبل أن تختتم بحفل تقديم الجوائز.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى