fbpx
وطنية

محامو العالم بالبيضاء

بيرواين: حان الوقت للالتفات إلى المهنة والدفاع عنها

يلتئم اليوم (الجمعة) محامو العالم بالبيضاء، لنقاش، على مدى يومين في ضيافة هيأة المحامين بالمدينة، مواضيع ترتبط بشكل أساسي بالمهنة،.
واعتبر حسن بيرواين، نقيب هيأة المحامين بالبيضاء، أن الحدث الدولي الهام والمتمثل في الندوة الدولية للاتحاد الدولي للمحامين فرصة مهمة من أجل تبادل الخبرات والتجارب في الشأن العدالة بصفة عامة والشأن المهني على وجه الخصوص، مشيرا في تصريح ل”الصباح” إلى أن الظرفية الراهنة التي يعيشها المغرب من خلال استقلال السلطة القضائية، التي طالما حمل المحامون مشعل الدفاع عنها على امتداد عقود، تتطلب بشكل جدي فتح النقاش حول ضمانات المحاكمة العادلة في ظل الاستقلالية، وبطبيعة الحال استقلال النيابة العامة، والضمانات التي تعزز ذلك الاستقلال.
وأكد النقيب أنه بالنظر إلى الدور المحوري الذي يلعبه المحامي في منظومة العدالة بصفة عامة، فإنه حان الوقت للالتفات إلى المهنة والدفاع عنها من خلال قانون المهنة الذي هو قيد النقاش، والضمانات التي يجب أن يوفرها للمحامين الذين تتزايد أعدادهم بشكل مهم سنة بعد أخرى، وهذا يتطلب إيلاء أهمية كبرى للمهنة من خلال الدفاع عن استقلال المحامي وحصانته وحمايته، ولم يخف النقيب أن النقاش الذي ستعرفه الندوة سيساهم بشكل جلي في انبثاق أفكار مهمة تصب في خدمة المهنة بشكل أساسي.
ويناقش المحامون على مدى يومين مواضيع مرتبطة بمفهوم الاستقلالية، من خلال الحديث عن الخصوصيات الأساسية لمبدأ الاستقلالية في تحقيق العدالة، ثم الاستقلال الوظيفي والاستقلال المادي، غير أن ذلك الاستقلال لا يمكن أن يعطي مفعوله دون الاستقلال الفكري. ويتطرق المشاركون إلى الحديث عن المبادئ العامة لاستقلال المحامي، ثم استقلال المحامي والحصانة وحدود التماس، واستقلال المحامي وتضارب المصالح، إضافة إلى استقلال المحامي داخل المكاتب المختلطة والمتعددة الاختصاصات.
وبالنظر إلى ارتباط المحاماة بالقضاء، ارتأى مهندسو الندوة أن يكون لاستقلال السلطة القضائية حيز مهم من المناقشة، تنطلق من استقلال القاضي، ودور المجلس الأعلى للسلطة القضائية في ذلك، وضمانات المحاكمة العادلة، واستقلال النيابة العامة في ظل المرتكزات الدستورية، ثم ضمانة الدفاع في ظل استقلال النيابة العامة، ثم تأتي نقطة الوسائل والضمانات لتعزيز الاستقلالية سواء التشريعية أو المؤسساتية.
وبالنظر إلى أهمية المؤسسات المهنية في تكريس مبدأ الاستقلالية سيناقش المشاركون التطورات التاريخية لمبدأ استقلالية مهنة المحاماة بالمغرب واستقلال الهيآت، ومقترحات جمعية هيآت المحامين بالمغرب والمستجدات التشريعية المرتبطة بالمهنة.

كريمة مصلي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى