fbpx
ملف الصباح

الاستهلاك في رمضان … الإنفاق بـ”الكريدي”

تحرص البنوك وشركات التمويلات، على تكثيف تواصلها بشأن منتوجاتها قبل رمضان، الذي تعتبره ذروة الاستهلاك وفرصة تجارية لاستقطاب أكبر عدد من الزبناء، ما يشعل المنافسة بينها، خصوصا على مستوى معدل الفائدة، الذي ساهم تراجعه عقب تخفيض معدل الفائدة الرئيسي من قبل بنك المغرب، في بحث المؤسسات الائتمانية عن مزايا تمويلية أخرى تغري الأسر، التي يلجأ عدد مهم منها إلى تمويله تكاليف الشهر الفضيل عبر الاقتراض، خصوصا من خلال قروض استهلاكية بمبالغ متوسطة لا تتجاوز 30 ألف درهم، بمتوسط مدة استحقاق لا تتعدى 12 شهرا.

وفي هذا الشأن، انخرطت أغلب شركات التمويلات في الترويج لعروضها قبل أيام فقط من حلول رمضان، يتعلق الأمر بعرض لقروض استهلاكية تتراوح قيمتها بين 10 آلاف درهم و50 ألفا، مستحقة على مدى 12 شهرا، بمعل فائدة “0 %”، إلا أن الشركات تصر في المقابل على أداء تكاليف ملف القرض، التي تصل قيمتها إلى 5 % من إجمالي المبلغ المقترض، أي ما يعادل في النهاية تطبيق معدل فائدة في حدود 5 %، علما أن المؤسسات الائتمانية تتيح لزبنائها إمكانية تقديم طلبات قروض عبر الأنترنت، في أفق التوصل بموافقة مبدئية خلال يوم السبت من كل أسبوع.

ومن جهته، يتضمن عرض ائتماني آخر لتمويل الاستهلاك خلال رمضان، معدل فائدة على القروض الاستهلاكية في حدود 6.16 %، بالنسبة إلى قرض معروض بقيمة 16 ألف درهم، مستحق على مدى 16 شهرا، في الوقت الذي يصل القسط الشهري على هذا القرض، ألفا و61 درهما، إلى جانب تكاليف ملف قيمتها 480 درهما، لترتفع قيمة القسط إلى ألف و464 درهما، ما يعني تطبيق معدل فائدة فعلي في حدود 8.53 %، أي ما يعادل المعدل المعروض من قبل البنوك.

ب . ع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى