fbpx
حوادث

أربع سنوات لبائع زيتون فاسد

سلطات وجدة حجزت لديه كميات مهمة منتهية الصلاحية بمستودعين في ملكيته

أدانت المحكمة الابتدائية بوجدة، الاثنين الماضي، مالك مستودعين لتحضير الزيتون، بأربع سنوات حبسا نافذا وغرامة عشرة ألآف درهم مع الصائر، بعد متابعته، بتهم، صنع وعرض وتسويق وإنتاج منتوج غذائي يشكل خطرا على حياة وصحة الأشخاص، وإنتاج مواد غذائية عن طريق الغش والتدليس، وحيازة وعرض مواد غذائية معدة للاستهلاك، أضيفت إليها مواد كيماوية غير مرخص لها، وصنع وتوظيب مواد غذائية ذات عنونة غير مطابقة للقوانين الجاري بها العمل، وحيازة مواد مجهولة الاسم والمصدر دون عنونة، تشكل خطرا على صحة المستهلك، وحفر بئر وجلب الماء دون ترخيص مسبق.
واعتبرت المحكمة في جلسة الخميس الماضي، الملف جاهزا، إذ استمعت إلى عدد من الأطراف من بينهم جيران المشتكى به، وأطراف أخرى، إضافة إلى ممثل المكتب الجهوي للمحافظة على السلامة الصحية الذي أشرف رفقة الجهات النظامية الأخرى على مداهمة المحلات وحجز البضاعة المشكوك في سلامتها، قصد تنوير المحكمة بخصوص الجانب التقني للمواد المحجوزة.
وتم التأكيد في جواب المكتب عن الأسئلة التي طرحتها المحكمة، أن البضاعة التي تم حجزها بالمخزن الأول والثاني، والمرتبطة أساسا، بمادة الزيتون ومشتقاته، كلها غير قابلة للاستهلاك، وفاسدة تماما، وهو الأمر الذي تم تضمينه في محاضر المعاينة المنجزة. وتأكدا أن المستودع الأول، لا يتوفر على ترخيص وشروط السلامة الصحية التي تسمح بإنتاج مادة غذائية، في حين أكد أحد الجيران، بصفته شاهدا أن المالك الفعلي للمستودعين معا هو المتهم، وأنه قد ألحق بجيرانه أضرارا كثيرة، بسبب الرائحة الكريهة التي كانت تنبعث منهما، مؤكدا للمحكمة أنه قدم عدة شكايات في الموضوع للجهات المعنية لكنها بقيت دون جدوى.
ومن جهته نفى الظنين، تملكه لأحد المستودعين موضوع المنازعة والذي يتوفر على واجهتين، بينما أكد الجيران أنه كان يستغله بصفة شخصية، وهو الأمر الذي دفع النيابة العامة إلى المطالبة بإدانة الظنين المشتكى به مع تشديد العقوبة في حقه، لأن الفعل الجرمي ثابت في حقه.
وشدد الدفاع على أن موكله في وضع سليم من الناحية التجارية والقانونية بصفته تاجرا، مطالبا في الوقت نفسه بإحضار المحجوز والتقارير الطبية التي ترى النيابة العامة أنها تدين موكله مطالبا ببراءته، واحتياطيا بتمتيعه بظروف التخفيف، فقررت هيأة المحكمة حجز الملف للتأمل، قبل أن تصدر حكمها بإدانته بأربع سنوات حبسا نافذا.

محمد المرابطي (وجدة)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى