اذاعة وتلفزيون

“عاشوراء” السلهامي يتوج في إسبانيا

أول فيلم مغربي ضمن صنف «سينما الرعب»

توج، أخيرا، الفيلم السينمائي “عاشوراء” للمخرج طلال السلهامي ومن بطولة عمر لطفي ويونس بواب بجائزة لجنة التحكيم في مهرجان “سيدجيس للفيلم التخييلي”.
واستطاع فيلم “عاشوراء” الفوز بجائزة في مسابقة تنافست فيها أفلام مثلت العديد من الدول، ضمن المهرجان الذي اختتمت فعالياته السبت الماضي.
وتدور أحداث فيلم “عاشوراء” حول قصة أربعة أطفال يستمتعون بلعبة تخويف بعضهم في إحدى القرى النائية، كما يزورون باستمرار منزلا يقول عنه هل القرية إنه تدور حوله أساطير شعبية، ليفاجأوا باختفاء أحدهم في ظروف غامضة.
ومع توالي أحداث الفيلم يظهر أن الطفل المختفي اختطفه ما يعرف في الثقافة الشعبية باسم “بوغطاط”، وهو بمثابة وحش يخيف الأطفال، لكن بعد 25 عاما، يظهر الناجون، الذين حاولوا طيلة تلك الفترة نسيان الذكرى المؤلمة إلى أن ظهر صديقهم المختفي بتزامن مع اختطاف العديد من الأطفال، حينها بات يتعين على المجموعة مواجهة ذكريات الماضي.
وشارك في بطولة أحداث فيلم “عاشوراء” ثلة من الممثلين وهم يونس بواب وعمر لطفي وصوفيا منوشة ومحمد الشوبي وإيفان غونزاليس، كما أن أحداثه صورت بعدة مدن منها البيضاء والمحمدية.
ويعتبر فيلم “عاشوراء” أول فيلم مغربي تدور أحداثه في قالب من الرعب، كما سيتم عرضه قريبا في القاعات السينمائية الوطنية، وهو نوعية “سينما الرعب”، لأنه يحتوي على أكثر من 260 من المؤثرات الخاصة الرقمية، الامر الذي اعتبره المهتمون بعالم الفن السابع سابقة في الفيلم المغربي.
ويأتي تتويج فيلم “عاشوراء” بإسبانيا بعد حصوله على الجائزة الكبرى لمهرجان “هارد لاين” السينمائي بألمانيا بداية أكتوبر الجاري، كما حصل خلال الدورة الأخيرة للمهرجان الوطني للفيلم بطنجة، والذي عرض فيه للمرة الأولى على جائزة “أفضل إنتاج”.
يشار إلى أن المخرج طلال السلهامي، ولد بباريس وبدأ مساره في عالم الفن السابع بالكتابة والإخراج وسنه لا تتجاوز 18 سنة، كما وقع العديد من الأشرطة القصيرة من بينها “سنسطرا”، الذي عرض في العديد من المهرجانات وحصد الكثير من الجوائز، إلى جانب أعمال أخرى منها “السراب”، الذي يعد أول فيلم روائي طويل من توقيعه، والذي مثل المغرب في المسابقة الرسمية لمهرجان مراكش الدولي للفيلم.
أمينة كندي

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
assabah

مجانى
عرض