الصباح الفني

عبدو في اختتام “الإكليل الثقافي”

قال منظمو النسخة الثالثة من التظاهرة الثقافية والفنية الإكليل الثقافي إن حفل الاختتام الذي سينظم بمسرح محمد الخامس، نهاية الأسبوع المقبل، سيكون من توقيع فنانين مميزين.
وأوضح المنظمون، أن الحفل سيكون بمشاركة البشير عبدو وأمال عبد القادر ومحسن صلاح الدين وفؤاد طرب وابراهيم بركات، والذين سيقدمون فقرات غنائية مميزة.
وفي سياق متصل، تتواصل بالعاصمة الرباط فعاليات النسخة الثالثة من التظاهرة الثقافية تنظمها جمعية رباط الفتح للتنمية المستديمة، تحت شعار «مغرب التجديد».  وحضر حفل الافتتاح شخصيات سياسية وثقافية، وعرف تنظيم معرض للصور الفوتوغرافية للفنان أحمد الإسماعيلي، قبل أن تتواصل فعاليات الإكليل الثقافي عبر تنظيم عدة معارض للفن التشكيلي منها المعرض الجماعي «الفن بصيغة المؤنث»، الذي عرف مشاركة عتيقة الصايغ وحكيمة الجراري وشمس الضحى أطاع الله، إلى جانب معرض نظم تحت عنوان «شغف مشرق».
كما عرفت التظاهرة عقد ندوات ومحاضرات، منها محاضرة «العولمة وبلدان الجنوب» التي قدمها الوزير والاقتصادي السابق فتح الله ولعلو»، إلى جانب المحاضرة التي ألقاها الكاتب والروائي «مبارك ربيع» في موضوع «المنظومة التربوية والوحدة المجتمعية»، إضافة إلى ندوة حول «تفعيل الميثاق الوطني للثقافة البيئية من خلال الإعلام.»
واحتضنت المكتبة الوطنية بالرباط لقاء مفتوحا مع «هوبير سايان» حول كتابه «السياسة والقانون»، وتقديم وقراءة في كتاب نوبة الاستهلال… تاريخ وتدوين وتحليل: عمر المتيوي، في حين ألقي «أحمد رضى الشامي» محاضرة حول: «نموذج تنموي جديد من أجل نمو قوي، اندماجي ومستدام.
ومن جانبه، قال عبد الكريم بناني إن الدورة الثالثة للإكليل الثقافي رباط الفتح، عرفت اعتماد مواضيع تهم المغرب والمغاربة بصفة عامة، سواء داخل التراب الوطني أو خارجه، إذ “فتحت مناقشة قضايا أساسية وجوهرية خاصة تلك التي تعيشها بلادنا”، على حد تعبيره.
وأضاف أن كل ذلك من الأسباب التي دفعت القائمين على الجمعية إلى تنظيم مجموعة من اللقاءات والمحاضرات والندوات، وهي فرصة لعموم المواطنين من أجل اكتشاف بعض القضايا الراهنة.
إيمان رضيف
 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
assabah

مجانى
عرض