fbpx
أســــــرة

نصائح

سمنة
إن الأطفال الذين يعانون السمنة هم أكثر عرضة للشعور بالنقص والاكتئاب والقلق، لذلك لابد من تشجيعهم إيجابيا وتحفيزهم على تغيير سلوكهم. وينصح بالتأكد من عدم وجود مشكلات نفسية لدى الطفل، فإذا كانت زيادة الوزن لديه مفاجئة وفي فترة معينة، مثلا في فترة يعيش فيها مشكلات أسرية أو في المدرسة، فالأغلب أنها مشكلة نفسية ويحتاج اختصاصيا في المجال. ينبغي على الأم تنظيم غذاء الطفل بالتعاون مع اختصاصي في التغذية مع مراعاة عمره.
وينصح كذلك بتحديد ساعات جلوس الطفل أمام التلفزيون ومرافقته أثناء ممارسة الرياضة أو المشي، إضافة إلى إعطائه بدل السكريات الفواكه الطازجة والمجففة، والحلويات بكميات قليلة وقطع صغيرة حتى لا يتناولها سرا.

بكاء
يقلق البكاء الطويل للطفل الأمهات ويحدث اضطرابا في الحياة العائلية، فغالبا ما يستدعي الكثير من الزيارات لعيادات الطبيب، لذلك يبقى بكاء الطفل الرضيع مسألة غامضة. ومن جهة أخرى، فإن أغلب الأمهات يتركن أطفالهن يبكون إلى أن يناموا، الأمر الذين يجعلهم عرضة لعدة مشاكل من بينها زيادة مستوى هرمون التوتر في جسمه وزيادة سرعة ضربات القلب عن المعدل الطبيعي لها والتقليل من الأوكسجين في الدم. وكثرة البكاء لفترات زمنية طويلة يتسبب في إفراز هرمون الإجهاد بمعدلات زائدة مما ينجم عنه حدوث تلف في بعض الخلايا الخاصة بالدماغ.

سيارة
يجب عدم وضع الأطفال بين أحضان الكبار أثناء وجودهم داخل السيارة، كما ينبغي أن يطلب من الأبناء الالتزام بالهدوء ويفضل توفير ما يشغل وقت فراغهم من ألعاب أو أجهزة إلكترونية أثناء السياقة، خاصة في رحلات السفر الطويلة.
يجب أن يجلس الأطفال بالجهة الخلفية للسيارة لأنه المكان الأكثر أمانا للأطفال، كما لا ينبغي ركوبهم في الأمام. وينصح كذلك باستخدام مقعد السيارة الخاص للأطفال خاصة للرضع. ويجب كذلك التأكد من إغلاق جميع الأبواب وعدم ترك الأطفال بمفردهم داخل السيارة وتنبيه الأطفال من إخراج اليد أو الرأس من النافذة أثناء سياقة السيارة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى