fbpx
أخبار 24/24الصباح السياسي

صحيفة إسبانية: المسيرة الخضراء حلقة فريدة في التاريخ العالمي

كتبت صحيفة “دياريو سيغلو 21” الإسبانية أن المسيرة الخضراء التي احتفل المغرب بذكراها الثالثة والأربعين شكلت “حلقة فريدة واستثنائية في التاريخ العالمي” تمكن خلالها الشعب المغربي من استرجاع أقاليمه الصحراوية إلى حضن الوطن بفضل مسيرة سلمية ذات مطالب شرعية.

وقالت الصحيفة الإلكترونية في مقال عنونته ب “الملحمة المغربية للمسيرة الخضراء” إن هذه الملحمة السلمية مكنت المغرب من استرجاع أراضيه التي سلبها الاستعمار الذي كان يحاول بتر الجذور الإفريقية للمملكة المغربية.

وأكد كاتب المقال أن المسيرة الخضراء شكلت أيضا “لحظة عظيمة” في تاريخ المغرب توجت بتعزيز وتقوية تجدر المملكة في عمقها الإفريقي .

وذكرت الصحيفة في نفس السياق بالرأي الاستشاري التاريخي لمحكمة العدل الدولية حول الصحراء المغربية الذي كان قد دعم مطالب استكمال الوحدة الترابية للمملكة مشيرة إلى أنه كان سيكون “خطأ جسيما” عدم الاعتراف بالحقوق التاريخية للمغرب في صحرائه.

وأكدت الصحيفة الإسبانية أنه بعد أكثر من أربعة عقود على المسيرة الخضراء “لا تزال الصحراء مغربية وستبقى كذلك” إلى أن يرث الله الأ رض ومن عليها مشيرة إلى أن الأمر يتعلق ب ” حقيقة جد قوية إلى درجة يبدو معها أن الخطاب الراديكالي لخصوم المغرب هو مجرد در للرماد في العيون من أجل إخفاء المتاجرة التي يقوم بها هؤلاء عبر تحويل المساعدات الإنسانية ” الموجهة لساكنة مخيمات تندوف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى