fbpx
حوادث

مختصرات

ضبط ساعات سويسرية مهربة

أحبطت عناصر الجمارك العاملة بأرصفة المسافرين والنقل الدولي بميناء طنجة المتوسط، في عمليات متفرقة قامت بها نهاية الأسبوع الماضي، عدة محاولات لتهريب مواد وبضائع إلى التراب المغربي دون التصريح بها وإخضاعها للإجراءات ومساطر العبور عبر المنطقة الجمركية، ويتعلق الأمر بكمية مهمة من العطور والأجهزة الإلكترونية وساعات فاخرة، بالإضافة إلى سيارة ضبطت بوثائق مزورة.
وأفاد مصدر جمركي، أن العملية الأولى تمت الجمعة الماضي، حين كانت عناصر فرقة جمركية تقوم بمهامها الاعتيادية اليومية، وحامت الشكوك حول مواطن مغربي مقيم بالخارج كان بصدد إنهاء إجراءات العبور في اتجاه الأراضي المغربية، إذ تم إخضاع سيارته وأمتعته الشخصية لتفتيش دقيق أسفر عن ضبط 1003 قارورات عطر من مختلف العلامات التجارية، وضبطتها مخبأة بإحكام داخل تجاويف سيارته المرقمة بالخارج.
المحاولة الثانية غير القانونية، تم إحباطها في اليوم نفسه، وحجزت خلالها عناصر الجمارك ساعات يدوية فاخرة سويسرية الصنع، تصل قيمة الواحدة منها 33 ألف أورو، وضبطتها على متن سيارة مرقمة بالمغرب، كان سائقها المغربي يحاول إدخالها مخفية بين أمتعته دون التصريح بها لدى إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة.
وفي محاولة ثالثة، تمكنت عناصر الجمارك في اليوم الموالي، من حجز 13 هاتفا ذكيا وحاسوبين لوحيين، بعد أن ضبطتها لدى مواطن مغربي مقيم بالخارج، كان قادما على متن رحلة بحرية من ميناء الجزيرة الخضراء بجنوب إسبانيا.
المختار الرمشي (طنجة)

إيقاف ” حراكة ” رحلوا من الناظور

أوقفت عناصر المركز الترابي للدرك الملكي بسرية العروي، في حملة تمشيطية تحت إشراف قائد المركز بجماعة أفسو، 30 مهاجرا سريا ضمنهم سبع نساء يتحدرون من دول جنوب الصحراء، فجر الاثنين الماضي، داخل حافلات للمسافرين كانت قادمة من إحدى المدن الداخلية في اتجاه الناظور.
وحسب مصادر مطلعة، فإن أغلب الموقوفين، سبق أن تم ترحليهم من الناظور والمدن المجاورة، صوب مناطق أخرى بأقاليم المملكة، إذ كانوا متوجهين إلى الناظور ونواحيها لتحين الفرصة لركوب قوارب الهجرة السرية. وتجدر الإشارة إلى أن عناصر المركز الترابي للدرك الملكي بسرية العروي، التي تضم جماعات تزطوطين وبني وكيل وأولاد امحند وأفسو وحاسي بركان، تقوم بمجهودات وحملات أمنية غير مسبوقة بالمنطقة، خاصة بعد تعيين قائد جديد على رأس السرية. يذكر أن بعض المحاكم الابتدائية تصدر أحكاما تقضي بإبعاد المرشحين للهجرة السرية الذين يحالون على العدالة إلى مدن أخرى، غير أن المحكوم عليهم يتحينون الفرص للعودة إلى الحسيمة والناظور قصد ركوب قوارب الموت التي أودت بحياة العديد من المواطنين المتحدرين من دول جنوب الصحراء.
جمال الفكيكي (الناظور) 

حجز 200 لتر من الخمور ببرشيد

تمكنت عناصر الدرك الملكي بالمركز الترابي برشيد، من حجز 200 لتر من ماء الحياة و40 كيلوغراما من القنب الهندي و طابا، خلال الحملات الأمنية بالمنطقة نهاية الأسبوع الماضي.
وأورد مصدر مطلع أن الكمية جرى حجزها خلال عملية مداهمة منزل بارون ملقب ب”ولد قدور” مبحوث عنه بدوار “الفقرة” ضواحي برشيد، وتوصل رئيس المركز بمعطيات عن وجود مبحوث عنه من ذوي السوابق القضائية في تجارة المخدرات والخمور بمحل سكناه، فقامت عناصر الدرك بمداهمة المنزل وحجز 40 قارورة معبأة بمسكر ماء الحياة و أكياس مملوءة بالمخدرات معدة للبيع و سكاكين، فيما لاذ البارون بالفرار عبر حقل الصبار، مستغلا معرفته بمسالك الدوار. يشار إلى أن المراكز الترابي للدرك الملكي ببرشيد، تمكن خلال الأسابيع الماضية، من إيقاف العديد من المبحوث عنهم، في قضايا مختلفة، منها الاتجار في المخدرات والخمور والخيانة الزوجية والسرقة والضرب والجرح.
عبد الحليم لعريبي

12 سنة لقاتلة بالجديدة

خفضت غرفة الجنايات الاستئنافية بالجديدة، أخيرا، الحكم الصادر في حق مرتكبة جريمة قتل جارها بجماعة هشتوكة، وحكمت عليها ب 12سنة سجنا، بعدما سبق لغرفة الجنايات الابتدائية أن أدانتها بـ15 سنة سجنا في وقت سابق بعد متابعتها من قبل قاضي التحقيق بجناية الضرب والجرح العمدي ترتب عنه الموت دون نية إحداثه مع استعمال السلاح. وراعت هيأة المحكمة ظروف التخفيف في حق الجانية على اعتبار أنها متزوجة وأم لثلاثة أبناء. وتعود أسباب ارتكاب الجريمة إلى أن الهالك كان في نزاع مع المتهمة حول الطريق إلى البئر بالدوار، بعدما تشاجرت معه بسبب تعنيفه لابنها ومنعه من المرور، إذ بعد علمها بواقعة الاعتداء تسلحت بسكين والتحقت بالهالك الذي اعترض سبيلها وتشابكت معه، وأمام تعنته طعنته فخر جثة على الأرض، مصابا بجرح غائر في صدره. وبعد إشعار عناصر الدرك والتعرف على هوية الجانية، حاولت المتهمة نفي التهمة عنها، غير أن مواجهتها بتصريحات إحدى الشاهدات وكذا منديل نسوي الذي تركته بمسرح الجريمة، اعترفت بالمنوسب إليها.
أحمد سكاب (الجديدة)

السل يقتل نزيلا بسجن رأس الماء

توفي نزيل بسجن رأس الماء، محكوم في قضية قتل، بمستعجلات المركز الاستشفائي الجامعي الحسن الثاني بفاس، نتيجة مضاعفات مرضه بداء السل المزمن، بعد مدة قصيرة من نقله إليه لتدهور حالته الصحية.
وكان الضحية “م.ت” يتلقى العلاج بمصحة السجن حيث أودع منذ حلوله بالسجن منقلا من سجن تولال بمكناس، تلافيا لنقل عدوى الداء بين زملائه السجناء، قبل تدهور حالته الصحية قبل ساعات من وفاته.
وسابق الطاقم الطبي الزمن لإنقاذ السجين، مياوم عازب عمره 37 سنة، إلا أنه توفي، لتنقل جثته لمستودع الأموات قبل تسليمها إلى عائلته لدفنها بمسقط رأسه بطريق مولاي إدريس زرهون بمكناس. ولم يتبقى للهالك لإنهاء عقوبته الحبسية إلا سنتين بعد استفادته من عفو ملكي خصم سنة من المدة المحكوم بها من طرف غرفة الجنايات الاستئنافية باستئنافية مكناس، بتهمة الضرب والجرح المؤديين إلى الموت.
واعتقل هذا الشاب من طرف أمن مكناس في 12 دجنبر 2008 لتورطه في جريمة قتل، قبل الشروع في محاكمته وإدانته استئنافيا ب13 سنة سجنا في 3 أبريل 2014 قبل 3 سنوات من استفادته من العفو.
حميد الأبيض (فاس)

تفكيك عصابة لترويج “الكوكايين” بمكناس

تمكن درك مركز المهاية، ضواحي مكناس، بتنسيق مع المركز القضائي لسرية الدرك بمكناس، أخيرا، في عملية وصفت بالناجحة، من إيقاف ثلاثة من المشتبه فيهم تتراوح أعمارهم بين 27 سنة و 33، ضبطوا في حالة تلبس داخل سيارة من نوع “كولف” بمنتجع براج سيدي الشاهد ضواحي المدينة، وهم بصدد إعداد وترويج المخدرات الصلبة والمشروبات الكحولية وسط الزوار.
وأفادت المصادر، أن تفتيش السيارة المشبوهة من قبل درك المهاية، أسفر عن حجز 10 غرامات من مخدر “الكوكايين” و30 قنينة خمر، بالإضافة إلى أسلحة بيضاء من الحجم الكبير، مخبأة بالصندوق الخلفي للسيارة المحجوزة.
ووضع الموقوفون تحت تدابير الحراسة النظرية لتعميق البحث معهم حول المنسوب إليهم، تحت إشراف النيابة العامة المختصة، قبل إحالتهم على أنظار العدالة لتقول كلمتها في حقهم ، من أجل الحيازة و الاتجار وترويج المخدرات الصلبة والمشروبات الكحولية وحيازة أسلحة بيضاء.
حميد بن التهامي (مكناس)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى