fbpx
أسواق

سكانير

درهم
أفاد بنك المغرب ارتفاع قيمة الدرهم بنسبة 0.3 % مقابل الدولار، وانخفاضها بنسبة 0.3 % أمام الأورو، خلال الفترة بين 16 غشت الماضي و17 غشت منه. وأبرز البنك المركزي، في مذكرة حول مؤشراته الأسبوعية، أنه لم يتم خلال هذه الفترة إجراء أي عملية بيع للعملات، مشيرا إلى أن صافي الاحتياطات الدولية بلغ 224,7 مليار درهم، بانخفاض نسبته 0.2 % من أسبوع لآخر، لكن بتطور نسبته 7 % على أساس سنوي.

رقمنة
أشار تقرير للمجلس الأعلى للحسابات، إلى أن أبرز الخدمات العمومية المقدمة عبر الأنترنيت بالمغرب لم تسجل تقدما، وأهمها تلك الخاصة بالحالة المدنية وإنشاء مقاولة عبر الإنترنيت وتسجيل السيارات. وتفيد المعطيات التي أوردها التقرير، بأن التطور الإيجابي الذي عرفه مؤشر الخدمات على الأنترنيت، لا يعبر عن تطور كبير على أرض الواقع، خصوصا الخدمات المتعلقة بتأسيس المقاولة وتسجيل السيارات، وجمع المعلومات الإحصائية للشركات، رغم إدراجها ضمن أهداف برنامج الحكومة الإلكترونية.

رسالة
أكد بنك المغرب تجرده من كل مسؤولية لها صلة بمحتوى رسالة نصية، بعثت إلى عدد من الهواتف الذكية والمحمولة، تدعو كل من اشتغلوا بين سنوات 1990 و2018، إلى سحب مبلغ 15 ألفا و537 درهما من البنك المركزي. وقالت المؤسسة في بلاغ للمناسبة، إنها لاحظت أن رسالة بعثت إلى عدد من الهواتف المحمولة تدعو المتوصلين بها إلى الدخول إلى عنوان إلكتروني من أجل التحقق من وجود أسمائهم في لوائح المستحقين لمبالغ مالية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى