fbpx
أخبار 24/24الصباح السياسي

اعمارة وزارو بأبيدجان

 

استقبل الرئيس الإيفواري الحسن واتارا، أول أمس الاثنين بأبيدجان، وفدا مغربيا يقوده وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء، عبد القادر اعمارة، ورئيس الإدارة الجماعية لوكالة مارشيكا- ميد، سعيد زارو.

وخلال هذا الاستقبال الذي حضره سفير المغرب في كوت ديفوار، عبد المالك كتاني، أطلع الوفد المغربي الرئيس واتارا وأعضاء بالحكومة الإيفوارية على التقدم المحرز في مشروع حماية وتثمين خليج كوكودي.

وتطرق الطرفان أيضا للعديد من الأوراش المندرجة في إطار التعاون بين المغرب كوت ديفوار.

وقال اعمارة في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن هذه المباحثات مكنت من تقديم العديد من الجوانب المتعلقة بهذا الورش الضخم وتقدم الأشغال به، للرئيس الإيفواري وللوزراء الحاضرين.

وأضاف اعمارة أنه تم أيضا التطرق للعديد من القضايا من أجل سير أمثل للأشغال.

من جهته، قال زارو في تصريح مماثل، إن الأمر يتعلق لمناسبة هذا الاستقبال والزيارة الميدانية التي تمت اليوم الثلاثاء، “ببحث كيفية إعطاء دفعة كبيرة لهذا المشروع الذي تتقدم أشغاله بوتيرة معتبرة”.

وأضاف أنه “سننكب مع الطرف الإيفواري على الشق المتعلق بتطوير خليج كوكودي كما تنص على ذلك الاتفاقية المتعلقة بالمشروع، والتي تم توقيعها أمام قائدي البلدين، جلالة الملك محمد السادس، والرئيس واتارا”.

من جانب آخر، أكد زارو أنه إضافة إلى خليج كوكودي، “أجرينا عمليات تفكير بخصوص مشروع فتح منفذ مدينة غراند باسام (35 كلم عن ابيدجان)”، مبرزا أنه تم لهذا الغرض بحث إحداث ميناء ترفيهي وآخر للصيد البحري. كما تم التفكير في مسألة إعادة تأهيل هذه المدينة المصنفة تراثا لليونيسكو، وهي المسألة التي “بدأت تثير اهتمام المانحين من أجل التمويل وكذا من أجل منح الهبات”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق