fbpx
أســــــرة

اختيار الحذاء المناسب لطفلك

تتميز أقدام الأطفال بالرقة، وقد يظهر اعوجاج قدمي الطفل في الرحم، نتيجة وضعية الجنين أو خسارة السائل المتعلق بالغشاء الجنينى، ولا يعود سبب الاعوجاج البسيط إلى سبب وراثي، ما يفسر بالتالي سهولة عودته إلى الحالة الطبيعية بتوالي السنوات.

ولتسريع عودة القدم إلى وضعيتها الطبيعية، ينصح باختيار أحذية مناسبة للطفل، سيما في أولى فترات تعلمه المشي، علما أن الطفل الصغير ليست لديه القدرة على التعبير، خاصة عند ارتدائه للحذاء فلا يستطيع أن يعبر عن راحة قدميه أو تعبهما، ما يجعل من واجب الأم مراعاة الدقة في اختيار ما يريح قدمي طفلها.

ويحتاج الطفل الذي يتعلم المشي إلى الثبات في حذائه حتى لا يقع كثيرا ويفضل اختيار حذاء مريح من الخلف، مثل الصندل لأنه يساعد على توازن مفصل عقب العظم بمؤخرة القدم والكعب، ويفضل الحذاء المصنوع من الداخل من الجلد لامتصاص العرق، خاصة في فصل الصيف، لأن قدم الطفل الصغيرة داخل الحذاء تتعرض إلى 95% من البلل مع درجة حرارة لا تتعدى 32 درجة، كما أن المناسب للأطفال البالغين سن 3 إلى 4 سنوات، هو الحذاء ذو الفتحات الصغيرة من الأمام المكسو بالفرو البارز لأعلى.

ويجب عدم إغفال أن الطفل يمشى على قدميه ويديه، وهو واقف يلزم حماية إبهامي القدمين من الخدوش المحتملة بسبب مقابلته لأي شيء في طريقه.

يجب أيضا القيام بقياس قدم الطفل كل 4 إلى 6 أسابيع في المرحلة الأولى، أي من سنة إلى 3 سنوات، ثم كل 6 إلى 8 أسابيع من 3 إلى 4 سنوات، وكل 10 أسابيع إلى 12 أسبوعا بعد ذلك. إذ يمكن لأقدام الأطفال أن تكبر نصف قياس خلال هذه الفترة، لذا من الضروري الانتباه جيدا إلى مقاس الحذاء وأخذ شكايات الأطفال على محمل الجد عندما يتضايقون من أن الحذاء أصبح صغيرا أو ضيقا.

هـ. م

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى