fbpx
أســــــرة

احتياطات قبل استعمال المدفأة

ينصح بتجنب المشتغلة بالغاز وآلات «الهالوجين» الاختيار المناسب

يرتفع الإقبال، خلال انخفاض درجة الحرارة، على آلات التدفئة، إذ أن الكثير من الأسر تعتبرها الحل الأنسب لحماية أفرادها من موجة البرد القارس. لكن في المقابل، ترتفع تحذيرات من استعمال تلك الآلات بشكل خاطئ، سيما أنه من الممكن أن تترتب عن ذلك مشاكل كثيرة تكون سببا في تسجيل وفيات.
ومن بين النقط التي يجب أخذها بعين الاعتبار، أنه من الممكن أن يكون الشخص أمام خطر تسرب أوكسيد الكربون من آلات التدفئة وآلات تسخين الماء التي تعمل بالغاز، وآلات التسخين التقليدية، مثل الكانون، سيما إذا لم تتوفر على معايير الجودة والسلامة.
وحذر مركز محاربة التسمم واليقظة الدوائية، التابع لوزارة الصحة، في نشرة تحذيرية سابقة، من استعمال تلك الآلات، بشكل خاطئ، أو من وضعها في الحمام، أو في مكان ضيق، إلى جانب استعمال الكانون أو قنينة الغاز داخل المنزل دون تهوية.
ودعا المركز من أجل تجنب الوفاة  نتيجة الاختناق بغاز أول أوكسيد الكربون، إلى التأكد من أن الآلات تحمل علامة الجودة والسلامة، والالتزام بكيفية استعمال الأجهزة مع ضرورة صيانتها مرة في السنة من قبل مهني متخصص، وتجنب وضع سخان الماء في الحمام، أو في أي مكان ضيق، إلى جانب الحرص على عدم استعمال الكانون أو قنينة الغاز داخل المنزل بدون تهوية، وعدم النوم وترك  الكانون أو أي آلة للتدفئة في حالة اشتغال.
وفي حال الشعور بالخطر، شدد المركز على ضرورة الإسراع بتهوية المكان مع فتح الأبواب والنوافذ، وإيقاف مصدر انبعاث الغاز إذا أمكن، مع خروج كل من يوجد في مكان الحادث.
وبالنسبة إلى الذين يفضلون آلات التدفئة التي تعمل بالكهرباء، فالأسواق تتوفر على أنواع كثيرة، منها التي تشتغل بالزيت، إذ تحقق الهدف وتعمل على رفع درجة حرارة الفضاء، وذلك حسب الأنظمة المستخدمة فيها، علما أنها تعتمد على تسخين الزيت للحصول على الحرارة.
ومن بين الأنواع المتوفرة في الأسواق، مدفأة الهالوجين، والتي تعد من أجهزة التدفئة المحمولة التي يمكن توصيلها إلى أي مصدر كهربائي لتوفير الدفء. وبصرف النظر عن أنها خفيفة الوزن، فلها العديد من المميزات، منها أنها تقوم بتدفئة الغرفة أسرع بكثير من الأنواع الأخرى، ما يجعلها الخيار الأفضل عند البحث عن أنظمة تدفئة المنزل.
والأكثر من ذلك تمتلك طبقة عزل تساعد على الوقاية من الحرارة ولا تستطيع حرق الأشخاص عند لمسها، إضافة إلى أنها تحتوي على نظام تدفئة تلقائي يوقف تشغيلها في حال عدم استخدامها وزيادة درجة الحرارة.
ومن بين مميزات آلات التدفئة بالهالوجين، أن لها قدرة عالية على الاحتفاظ بالطاقة، كما أن أسعارها معقولة، ويمكن شراؤها من متاجر الأجهزة، وأنها اقتصادية وآمنة الاستخدام.
ويقدم الاختصاصيون بعض النصائح للسلامة الصحية، منها تجنب وضع أي مواد قابلة للاحتراق قرب آلات التدفئة، أو وضعها قرب الطلاء أو علب الكبريت.
إيمان رضيف

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى