أســــــرة

نصائح وإرشادات: “إتيكيت” استلام الجوائز

الارتجال ليس مستحبا على مسرح التتويج

يقتضي تسلم الجوائز أو شهادات التقدير التقيد بنظام معين، حسب ما يؤكده الخبراء في مجال “الإيتيكيت”، سيما أن البعض قد يرتكب هفوات أثناء ذلك، والتي لا تتفق وقواعد “الإتيكيت”.
ولتفادي المواقف الحرجة في مثل هذه المناسبات، ينبغي التقيد بمجموعة من نصائح الخبراء في المجال، إذ عندما يكون الشخص على علم بالتكريم، يترتب عليه إن كان رجلا ارتداء بذلة رسمية.
وينصح الخبراء في المجال، الرجل المكرم بضرورة إقفال زر السترة عند الوقوف، وقبل الصعود إلى المسرح، مع الامتناع عن وضع اليدين في الجيب عند التحدث على المنصة، إذ أن ذلك أمر قد يكون له تفسير سلبي، سيما أنه يدل على الاستهزاء بالآخرين.
أما في ما يخص النساء المكرمات أو المحتفى بهن، فينبغي على المرأة أن تحضر نفسها من قبل وتحاول المشي بواسطة الفستان والحذاء الذي سترتديه يوم الاحتفاء بها تفاديا للتعثر، سيما أن الوقوف على خشبة المسرح غالبا ما يؤدي بكثيرين إلى الشعور بالارتباك والرهبة، مهما كان الشخص متمرسا في ذلك.
وعن المصافحة بعد الصعود إلى خشبة المسرح الخاصة بالتكريم، فمن الضروري احترام الأشخاص الواقفين على المسرح ومسار الحركة من اليمين إلى اليسار أو العكس.
ومــن جهة أخرى، فعنــد تسليــم المكــرم الجائزة، من الضروري أن يصافح المضيف الشخص المكرم باليد اليمنى، وأن يقدم له الجائزة باليد اليسرى، وذلك من مستوى يعلو يده اليمنى.
وبعد استلام الجائزة، لا يجب إغفال الشخص المكرم مصافحة الأشخاص الموجودين على المسرح، كما يمكنه أن يلقي كلمــة شكر إذا سمحت له الفرصة بذلك، مع الحرص على تحضيــــرها من قبل، خاصـــة أن الارتجـــال ليـس مستحبا في مثل هذه المواقف.
أمينة كندي

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق