fbpx
أســــــرة

سـكـانـيـر

“سياش”
تسببت المراجعة الضريبية التي خضعت لها المجموعة البنكية القرض العقاري والسياحي “سياش”، في تسجيل تراجع في الأرباح خلال النصف الأول من السنة بنسبة 32 %، مقارنة مع الفترة ذاتها من السنة الماضية، التي عرفت تسجيل أرباح في حدود 180 مليون درهم، فيما كشفت المجموعة عن تحقيق أرباح صافية- حصة المجموعة، بقيمة 122.1 مليون درهم، متأثرة بعملية المراجعة التي همت الفترة الممتدة بين 2013 و2015.

إسمنت
أوضحت بيانات صادرة عن مهنيي قطاع صناعة الإسمنت، تراجع مبيعات هذه المادة بناقص 12 %، أي بحوالي مليوني طن طيلة الفترة المتراوحة بين 2012 والسنة الجارية، إذ انخفضت الكميات المسوقة من 16 مليون طن إلى 14 مليونا في السنة.
ويؤكد المهنيون، أن هذا التراجع سيكون له تأثير سلبي على قطاع صناعة الإسمنت، إذ سيسهم في رفع الكميات الإضافية التي لا يتم تسويقها في السوق المغربية من 7 ملايين طن إلى 9 ملايين دفعة واحدة.

كهرباء
سجلت المندوبية السامية للتخطيط ارتفاع إنتاج الطاقة الكهربائية خلال الفصل الثاني من السنة الجارية، مقارنة مع الفترة نفسها من السنة الماضية، إذ ارتفع الرقم الاستدلالي لإنتاج هذه الطاقة بنسبة قدرها 5.3 %، كما عرف الرقم الاستدلالي لإنتاج الصناعة التحويلية باستثناء تكرير النفط ارتفاعا بـ1.7 %. وعزت المندوبية، ضمن مذكرة لها، هذا الارتفاع في الصناعات التحويلية أساسا إلى ارتفاع الإنتاج في الصناعات الغذائية بـ8.1 %، وفي الصناعات الكيماوية بـ5.4 %.
ب. ع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى