fbpx
أسواق

سكانير

قروض

ارتفعت القروض البنكية بزائد 4 % خلال نونبر الماضي، حسب إحصائيات بنك المغرب. فيما عادت تسهيلات الخزينة إلى مستوى نونبر من السنة ما قبل الماضية، بعدما سجلت تحسنا بزائد 1.9 % في أكتوبر، وفق أرقام البنك المركزي، الذي أشار إلى أن نسبة النمو في مساهمات العقار، انتقلت من 2.7 % إلى 2.2. وحسب القطاع المؤسساتي، ارتفعت المساهمات المخصصة لكل قطاع غير مالي بزائد 3.5 %، مقابل 3.7 % برسم الشهر الماضي.

“كليمانتين”

منعت السلطات الصحية الأمريكية،  دخول “الكليمانتين” المغربي لأراضيها، بعد عثورها على حشرات في الشحنة الأخيرة، من الحمضيات المنتجة في بركان. وتشير المعلومات المتوفرة، أن السلطات الأمريكية عممت قرارا يقضي بمنع استيراد الحوامض، وأن آخر شحنة استوردت يوم 14 دجنبر الماضي، فيما أفاد المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتوجات الغذائية، أن الطفيليات التي عثرت عليها السلطات الأمريكية، تسمى “ذبابة فاكهة البحر المتوسط”.

“أورنج”

أطلق متعهد الاتصالات “أورنج”، “ميديتل” سابقا، عرضا جديدا تحت اسم “تيكنو إن 9 الجيل الرابع”، الذي يحول ثمن التعبئة إلى خصم من ثمن الهاتف الذكي، إذ ستخصم الشركة كل درهم تم تعبئته مباشرة من ثمن الهاتف، علما أن هذا العرض صالح لجميع زبناء فاعل الاتصالات، الذي يعتبر أن كل فرد له الحق في الولوج إلى الترفيه مع أفضل التكنولوجيا المتاحة.

ب. ع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى