fbpx
أســــــرة

للنساء فقط … الشتاء يؤثر على الدورة الشهرية

غالبا ما تعرف الدورة الشهرية خلال فصل الشتاء اضطرابا وتغيرا. فإلى جانب إمكانية الإصابة بالاكتئاب الموسمي، خلال هذه الفترة من السنة، هناك، حسب ما يؤكده الاختصاصيون، تأثير آخر للشتاء على الدورة الشهرية.
ويؤكد الاختصاصيون، حسب ما جاء في تقارير إعلامية، أن فصل الشتاء له تأثير على طول مدة الدورة الشهرية واستمرار نزيف الدم لأيام أكثر، مشيرين إلى أن بعض النساء يشتكين، خلال هذه الفترة من السنة، من أن فتراتهن تزداد سوءا.
وكشفت دراسة علمية أن النساء يمكن أن يشتكين من أعراض ما قبل الحيض بشكل أسوأ خلال الأشهر الباردة، سيما أنهن يقضين خلال فصل الشتاء، وقتا طويلا في المنزل وتقل حركتهن، وهذا يمكن أن يكون له تأثير سلبي على أعراض ما قبل الطمث، علما أن الدراسة أكدت أن النساء الأكثر نشاطا وحيوية لديهن دورات أكثر انتظاما.
وفي سياق متصل، فمن الأعراض التي يمكن أن تعانيها المرأة خلال فترة الدورة الشهرية، العصبية والصداع وآلام في الثديين وأسفل الظهر والبطن وتورم القدمين، بسبب احتقان الحوض والرحم، وأيضا عدم استقرار الحالة النفسية.
كما أن احتباس السوائل والأملاح في الجسم يزيد من حدوث تلك الأعراض، أما آلام أسفل الظهر فتحدث نتيجة ارتفاع الهرمونات الأنثوية مثل الأستروجين والبروجسترون، والتي تسبب ارتخاء الأربطة بين فقرات الظهر.

إ.ر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى