fbpx
اذاعة وتلفزيون

14 تشكيليا يلتئمون بالجديدة

معرض افتراضي بعنوان “إشراقة أمل” بمشاركات عربية وأوربية

تنظم جمعية الإسماعيلية للتواصل والتنمية بالجديدة، فعاليات مهرجان دكالة الدولي للثقافة والفن، التي تضم معرضا تشكيليا جماعيا افتراضيا لمناسبة الاحتفال بعيد الاستقلال، ويمتد المعرض، الذي ينظم تحت شعار: “إشراقة أمل” إلى 30 نونبر الجاري.
ويشارك في المعرض 14 فنانا تشكيليا من فرنسا وبلجيكا ومصر والسعودية والمغرب، أكدوا إشراقتهم الفنية في أعمالهم، التي ستعرض على صفحة المهرجان على الفيسبوك وعلى صفحة الجمعية ذاتها.
ويعرف المعرض الافتراضي مشاركة كل من الفنانة التشكيلية أمينة الشناني، التي خبرت كل الأساليب التعبيرية التشخيصية منها والتجريدية، والفنانة التشكيلية المغربية المقيمة في بلجيكا، مباركة ضومر، التي راكمت تجربة فنية متميزة.
وأبت الفنانة التشكيلية المصرية المقيمة في السعودية، ميساء مصطفى، إلا أن تشارك بأعمالها الجديدة، التي صورت مشاهد فيروس كورونا، والفنانة نعيمة السبتي المقيمة بفرنسا، وهي فنانة تتميز أعمالها بمنزع تشخيصي، وتعد واحدة من الفنانات اللواتي اكتوين بروح الألوان، إضافة إلى الفنانة التشكيلية، بشرى الزياتي، فنانة عصامية كان لتعدد مجالات تكوينها، تأثير واضح في الأعمال الصباغية التي أنجزتها.
ويشارك الفنان التشكيليي، صالح بن ناجي بأعماله التي تندرج ضمن المدرسة التشخيصية الواقعية، إلى جانب الفنان مصطفى العمري، الملقب بالمجدوب من مدرسة “كوبرا” الأوروبية، وهو من الفنانين القلائل بالمغرب، غزيري الإنتاج في مجال الفن التشكيلي الفطري، معتمدا في ذلك على “الجذبة” والبخور.
وينضاف إليهم الفنان التشكيلي نور الدين عرفي، المتيم بعيون الأحصنة والفنان حسان أبوحفص، الذي انطلق من الأندية السينمائية، واستطاع أن ينحت اسمه في سماء التشكيل، إضافة إلى التشكيلي لحسن شبوغ، الذي رصع مساره عبر العديد من المعارض، التي جابت نواحي المغرب.
وتشارك الفنانة التشكيلية صفاء حافيظ، المهندسة التي استطاعت أن تبرز جانبا مهما من حياتها الفنية رغم انشغالاتها المهنية، إلى جانب فاطمة العسري خريجة المعهد الوطني للفنون الجميلة بتطوان، والفنان والنحات عبد القادر بوطافي، وهو تشكيلي ونحات استلهم أبجديات الفن من أسرته الصغيرة، وسهام حلي ‫أﺳﺗﺎذة‬‫ اﻟﻔﻧون ‬‫اﻟﺗطﺑﯾﻘﯾﺔ‬‫، فنانة ومؤطرة في المجال الفني البصري.
أحمد ذو الرشاد (الجديدة)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى