وطنية

أرباح “أو سي بي” تتجاوز 3 ملايير درهم

حقق المجمع الشريف للفوسفاط “أو سي بي” رقم معاملات في حدود 12 مليارا و 270 مليون درهم، خلال الربع الأول من السنة الجارية، مسجلا تراجعا طفيفا بناقص 1.22 في المائة، مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الماضية.

وحققت المجموعة أرباحا، دون احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك، بقيمة 3 ملايير و 329 مليون درهم، مقابل 4 ملايير و 278 مليون درهم سنة من قبل. وبلغت نسبة هامش أرباح المجموعة 27 في المائة. ووصلت تكاليف الاستثمار، خلال الفترة ذاتها، إلى مليارين و 125 مليون درهم.

وأوضحت المجموعة، في بلاغ لها، أنها عملت، منذ بداية جائحة “كوفيد 19″، على تنفيذ تدابير لضمان بيئة مهنية آمنة لمتعاونيها في جميع المواقع، ما مكن من حفاظ المجموعة على إيقاع منتظم للأنشطة دون انقطاع أو تأثير مباشر على الإنتاج.

وفي هذا الإطار، تم دعم رقم المعاملات في الربع الأول بحجم صادرات وصل إلى 12 مليارا و 270 مليون درهم، وعرفت هذه الفترة انخفاضا في أسعار الأسمدة، بالمقارنة مع مستواها، خلال الفترة ذاتها من السنة الماضية، في حين عرف حجم المعاملات ارتفاعا بنسبة 5 في المائة، بفضل ارتفاع حجم المبيعات وانتعاش طفيف في الأسعار عند بداية السنة.

وبلغ هامش الربح 7 ملايير و 539 مليون درهم، مقابل 8 ملايير

و372 مليون درهم، ما نتج عنه تراجعا في نسبة هامش الربح، التي استقرت في حدود 61 في المائة، عوض 67 في المائة، في السنة الماضية. وأرجع المجمع الشريف للفوسفاط ذلك إلى انخفاض أسعار الأسمدة.

ووصلت قيمة الأرباح، قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك، إلى 3 ملايير و 329 مليون درهم.

عبد الواحد كنفاوي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق