أســــــرة

الشعور بالجوع يزداد في الشتاء

قال لطفي الزغاري، مختص في مجال التغذية والرياضة في تصريح ل”الصباح” إن شعور أغلب الأشخاص خلال فصل الشتاء بالجوع له سببان، أولهما نفسي مرتبط بالتغيرات المناخية، وثانيهما مرتبط بالجسم ووظائفه، حيث تقل نسبة إفراز هرمونات السعادة.
وخلال فصل الشتاء تزداد الرغبة في تناول كميات أكبر من الطعام مقارنة بفصل الصيف، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة الوزن، وذلك نتيجة انخفاض درجة الحرارة، فيحاول الجسم تعويض هذا النقص بتناول الأطعمة المليئة بالسعرات الحرارية، من أجل الشعور بالدفء. وأوضح الزغاري قائلا إن كثيرا من الأشخاص يميلون إلى الكسل والجلوس في المنزل لفترات طويلة خلال فصل الشتاء، بسبب برودة الطقس، لذلك يحسون بالجوع والغربة، فيتناولون كميات كبيرة من الطعام، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة الوزن، مشيرا إلى أنه خلال فصل الشتاء يزداد إفراز هرمون “الميلاتونين”، الذي يسبب الإحساس بالنعاس، مما يؤدي إلى زيادة الشهية.
واسترسل الزغاري أن العديد من الأشخاص يصابون بالاكتئاب في فصل الشتاء، لذلك تزيد الرغبة لديهم في تناول الطعام، كما أنه كلما انخفض هرمون “السيروتونين” في الجسم، وهو المسؤول عن الحالة المزاجية للشخص، زادت شهيتهم.
وللقضاء على أسباب الجوع في فصل الشتاء، حسب المختص في التغذية والرياضة، يمكن تغيير بعض العادات، إذ لا ينصح بالجلوس لفترة طويلة أمام التلفزيون أو قرب المدفأة، بل ينبغي الخروج وممارسة أنواع مختلفة من الرياضة، مع الحرص على الإكثار من شرب الماء.
ونصح الزغاري الأشخاص الذين يشعرون بالجوع خلال فصل الشتاء بتناول أطعمة مطهوة بالمنزل وقليلة الدهون، مؤكدا أنه ينبغي الابتعاد عن الحلويات والشكلاطة، التي غالبا ما يتم اللجوء إليها.
ومن بين الوجبات التي اقترح الزغاري تناولها في الشتاء شوربة بالشوفان، وذلك خلال وجبة الفطور أو في المساء لأنها تشعر الجسم بالدفء وتمنح إحساسا بالشبع، كما نصح بتناول مختلف أنواع القطاني والسلطات.

أمينة كندي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق