fbpx
أســــــرة

حبوب منع الحمل … انخفاض الرغبة الجنسية

الدكتور الطالبي دعا إلى استشارة الطبيب للحصول على الحبوب المناسبة حسب الوزن والحالة الصحية للمرأة

حذر الدكتور الطالبي عبد الرحمان، من الأضرار المترتبة عن أخذ حبوب منع الحمل على المدى المتوسط والبعيد، أبرزها حدوث النزيف المهبلي غير المبرر، والمشاكل الجلدية، والإصابة بالاكتئاب وانخفاض الرغبة الجنسية، التي تستلزم زيارة الطبيب من أجل استبدال نوع الحبوب المأخوذة بما يناسب كل امرأة، مشيرا إلى أن وزن النساء وحالتهن الصحية يؤثران على فعالية هذه الحبوب. تفاصيل أكثر حول أنواعها وأعراضها الجانبية، والوسائل البديلة لها، في الحوار التالي:

> ما هي الأعراض الجانبية أو الأضرار المترتبة عن أخذ هذه الحبوب؟
> هناك العديد من الأضرار الشائعة لاستعمال حبوب منع الحمل، منها ما هو جانبي أو عرضي (أضرار جانبية) يمكن علاجه وتصحيحه، كصداع الرأس والغثيان ومشاكل الجهاز الهضمي، ومنها ما له تأثير على المدى المتوسط والبعيد كاضطراب الدورة الشهرية، وتغير طبيعة الإفرازات المهبلية بشكل قد يصل إلى حد الجفاف وحدوث نزيف مهبلي غير مبرر وزيادة الوزن وزيادة حجم الثدي وآلامه، وتفاقم الدوالي، والاضطرابات النفسية وتقلبات المزاج، التي قد تشتد وتتحول إلى اكتئاب أو انخفاض في الرغبة الجنسية، ناهيك عن المشاكل الجلدية من قبيل حب الشباب، وغيرها من الأعراض التي تستلزم زيارة الطبيب من أجل استبدال نوع الحبوب المأخوذة بما يناسب كل امرأة .

> ما الوسائل البديلة لحبوب منع الحمل ؟ وما نجاعتها مقارنة بالحبوب ؟
> تعتبر حبوب منع الحمل من الوسائل المستمرة في الزمن لمنع وقوع الإخصاب، شريطة تناولها في وقتها مهما كان وقت أو زمن حدوث الاتصال الجنسي، ويعد هذا الأمر من إيجابيات هذه الوسيلة فضلا عن إمكانية التوقف عن أخذها في أي وقت، عند رغبة الزوجين في الإنجاب. وفي المقابل، هناك وسائل أخرى لمنع الحمل، منها ما هو مؤقت وقصير الأمد كالعازل الذكري والأنثوي، والمستحضرات المبيدة للحيوانات المنوية، أو مؤقت ومتوسط الأمد كاللولب، الذي يستحسن مراقبته بشكل دوري واستبداله كل 5 سنوات، مع تخصيص فترة لراحة للرحم، ثم ما هو نهائي وغير رجعي، كقطع قناة فالوب لدى المرأة، أو قطع القناة المنوية عند الرجل، وهاتان الوسيلتان تستلزمان تدخلا جراحيا، ويتم اقتراحهما بديلا بالنسبة إلى الأزواج الذين لا يمكنهم تناول هرمونات منع الحمل، لأسباب طبية، أو لديهم هامش كبير للخطأ في تدبير باقي موانع الحمل، خاصة في حالات تنظيم الأسرة وتوفر الزوجين على عدد كبير من الأطفال ( خمسة وما فوق ). ويتم اختيار الوسيلة المناسبة لكل زوج بعد الاستشارة الطبية، التي يراعي فيها الطبيب الماضي المرضي لكل امرأة على حدة، والمستوى المعرفي للزوجين، كما يعتمد على مؤشر pearl لاختيار الوسيلة المناسبة لخصوصية كل زوج.

> هل هناك خصوصيات معينة لأخذ حبة منع الحمل الاستعجالية ؟
> إن حبة اليوم التالي أو الحبة الاستعجالية تقي من الحمل بعد حدوث اتصال أو عدة اتصالات جنسية في يوم واحد، مع مراعاة الأجل المحدد لفعاليتها. لكن في حالة تكرر وقوع الاتصال في اليوم أو الأيام الموالية، يكون من اللازم إعادة استعمالها، مع الانتباه إلى أن الكمية المهمة وعالية التركيز من الهرمون المكون لها، قد تتسبب في الغثيان والشعور بآلام في الرأس، مع احتمال حدوث نزيف حاد في الدورة الشهرية الموالية لها.

> هل يمكن حدوث حمل مع استخدام حبوب تمنع وقوعه ؟
> هناك احتمال وارد دائما لحدوث حمل رغم استعمال الحبوب، خصوصا إذا تم نسيانها بعد اليوم الثالث، أو في حالة عدم احترام أساسيات و قواعد الاستعمال السليم لها .

> ما الحالات التي يمنع فيها أخذ هذه الحبوب؟
> هناك موانع لا يمكن فيها للمرأة تناول حبوب منع الحمل، ونذكر منها بلوغ سن 40 وما فوق، وبعض حالات البدانة المرضية ، والارتفاعات العالية جدا لضغط الدم و نسب تخثر الدم و الكوليستيرول ، والانسدادات العميقة للأوعية الدموية ، وسرطان الثدي والرحم، والفشل الكلوي أو الكبدي المزمنين، ثم النزيف المهبلي غير المشخص.

> ما تأثير أخذ حبوب منع الحمل على الجنين؟
> لا يوجد أي تأثير موثق علميا لحدوث تشوهات خلقية للجنين، بسبب استعمال حبوب منع الحمل أثناء فترة الحمل، لكن هناك بعض الدراسات التي أكدت، أخيرا، زيادة احتمال الولادات المبكرة أو قلة وزن المولود أو حدوث تشوهات في الجهاز البولي ناجمة عن أخذ هذه الحبوب، لكن هذه الدراسات لم تتعد الجانب النظري ولا أثر لها في الممارسة اليومية للأطباء. وفي المقابل، يبقى الهاجس الأكبر هو وقوع حمل خارج الرحم في قنوات فالوب الذي يتوجب معه التدخل الجراحي لإنقاذ المرأة. لذلك يتوجب على المرأة متى تأكد لها وقوع حمل التوقف الفوري عن أخد الحبوب و مراجعة الطبيب وتتبع الحمل. وعلى العموم فأغلب البحوث المجراة، تثبت عدم وجود خطورة على الحمل و الجنين حتى مع الاستمرار في تناول الحبوب لمدة قد تصل إلى 8 أسابيع من حدوث الحمل.

في سطور
– من مواليد البيضاء في 1978.
– خريج كلية الطب بالدار البيضاء سنة 2005.
– طبيب عام بالمركز الصحي الحضري تاونات .

أجرت الحوار : يسرى عويفي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق