أســــــرة

آلام الكتف … توخي الحذر

يمكنها أن تكون مؤشرا على الإصابة بأزمة قلبية

يعتبر الكتف أحد أكثر مفاصل الجسم مرونة واستخداما في حياتنا اليومية، وفي الوقت ذاته تعتبر آلام الكتف من الآلام التي يعانيها نسبة كبيرة من الأشخاص والتي تزعجهم بدرجة كبير.  من بين أسباب ظهور هذا النوع من الآلام، الإصابة بخلل في مفصل الكتف، أو العضلات والأوتار المحيطة به، لكن في حالات أخرى، يمكن أن يكون السبب له علاقة بعوامل وأمراض أخرى، منها أمراض القلب. في هذه الورقة، نكشف أهم أسباب آلام الكتف والعلاجات الممكنة. كما نقدم مجموعة من النصائح لتخفيف الآلام.
تـؤدي إلى خـلـع المـفـصـل
تتسبب فيها بعض الحركات الخاطئة أثناء ممارسة التمارين الرياضية
ترتبط آلام الكتفين بشكل عام بالتقدم في العمر، وهناك بعض الأمور البسيطة التي تقلل من الشعور بالألم إذا تم استبعاد جميع الأمراض الأخرى. إذ ينصح الخبراء بوضع قطع الثلج على الكتف أكثر من مرة في الأسبوع لعلاج أي التهابات محتملة في تلك المنطقة، سيما لكبار السن، خاصة أن الكتف هو أكثر المفاصل حركة في جسمنا، لكنه أيضا الأكثر عرضة لأنواع مختلفة من الآلام والإصابات، كما أنه مؤشر أولي ينذر بالإصابة بأمراض عديدة.
ويعتبر التعرض لحادث أو الارتطام بجسم صلب، من أهم أسباب ألم الكتفين، الذي قد يؤدي إلى خلع في مفصل الكتف، ما يجعل تحريك الكتف عملية شبه مستحيلة بسبب الألم الشديد، أو حدوث خلل أو التهاب في المفصل المسؤول عن تحريك الكتف لأعلى أو لأحد الجانبين، إذ يمكن أن يتسبب أيضا في ألم بالجزء العلوي في الذراع ويظهر الألم بوضوح عند تحريك الذراع بشكل جانبي.
وغالبا ما تكون ممارسة التمرينات الرياضية بشكل مكثف أو القيام بحركات خاطئة أثناء التمرين من أسباب ألم الكتف، إذ من الممكن أن تتسبب في حدوث التهابات داخل الأربطة الداخلية للكتف، وتؤدي الترسبات الجيرية في أنسجة الكتف، أيضا للإصابة بما يعرف بتكلس الكتف والذي ينتج عادة عن ضعف ضخ الدم في تلك المنطقة. وهناك بعض الأعراض المرتبطة بهذه المشكلة وأهمها صعوبة في رفع الذراع لأعلى. ونادرا ما تظهر الأعراض الدالة على الالتهابات في هذه الحالة، كالانتفاخ والشعور بارتفاع حرارة المنطقة المصابة.
ويمكن أن يكون ألم الكتف أحد أهم المؤشرات التي تنذر بالإصابة بالسكتات القلبية والدماغية أو النوبات، خاصة إذا كان مصحوبا بضيق في التنفس وغثيان وشعور بفقدان التوازن. ومن الممكن أيضا أن تحدث الإصابة بهذا المرض نتيجة لعمليات جراحية أو حوادث. ومن المفيد تجنب الحركات المفاجئة وتحريك الرأس بقوة ناحية الخلف. ويمكن اعتماد بعض التمارين البسيطة التي تساعد مع الوقت على تقوية العضلات في تلك المنطقة. وبجانب الأدوية المضادة للالتهابات، هناك طرق علاجية بالكهرباء والموجات فوق الصوتية للتخفيف من الألم.
عصام الناصيري

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
assabah

مجانى
عرض