أســــــرة

عدسـات لاصقـة تخفـف حدة الحساسية

تكثر بسبب التحسس من حبوب اللقاح وإهمال العلاج يؤثر على الحدة البصرية

تحسس العيون أحد مشاكل العيون الأكثر شيوعا وإزعاجا، تكثر أعراضها أساسا خلال فصل الربيع ارتباطا بحبوب اللقاح. يعاني أعراضها ومضاعفاتها أكثر، الأشخاص ذوو المناعة الضعيفة، ومن يعانون حساسية جلدية أو أنفية. ورقة “الصباح” لهذا العدد، توقفت عند أهم أعراض حساسية العيون، مرض فصل الربيع بامتياز، ومضاعفات إهمال العلاج التي قد تصل حد الإصابة بجفاف العيون والتأثير على الحدة البصرية، فضلا عن العلاجات المتاحة.

دراسة حديثة أثبتت فعالياتها في تجنب الحكة بسبب الحساسية

كشفت دراسة علمية، نشرت نتائجها قبل أيام، دور عدسات لاصقة جديدة، في تخفيف حدة حساسية العين. وجاء في الدراسة ذاتها أن عدسات لاصقة تجريبية لا تعمل فقط على تحسين الرؤية، بل تساعد أيضا على تجنب الحكة بسبب الحساسية، ينتظر أن تطرح للاستخدام قريبا.
وأكد باحثون في دور القرنية، أشرفوا على الدراسة، أن العدسات التي تحتوي على مضادات الهيستامين، وهي مضادات الحساسية والتي تم تطويرها واختبارها، خففت أعراض حساسية العين بشكل كبير.
وقال برايان بال مدير قسم العلوم السريرية في مركز فيجن كير التابع لجونسون آند جونسون، والذي شارك في إعداد الدراسة، أن النتائج المحصل عليها مشجعة جدا، سيما أن أكثر من 20 في المائة من الناس يعانون حساسية في العين، وأن العدسات الجديدة سيكون لها تأثير إيجابي على حياتهم.
وحتى يتأكد المشرفون على الدراسة من فعالية وسلامة العدسات التي تطلق ببطء مادة مضادة للحساسية، أجروا تجربتين شملتا 244 متطوعا تراوحت أعمارهم بين 12 و61 سنة.
ومن بين النتائج المحصل عليه أن بعض المتطوعين الذين كانوا يضعون عدسات مزودة بمضادات الهيستامين لم يشعروا بأي حكة، بينما شعر آخرون بحكة مزعجة ولكنها محتملة، الأمر الذي جعل المشرفين عن الدراسة، يتحمسون لطرح العدسات الجديدة في الأسواق.
ومن جانبه، قال طبيب عيون وأستاذ جامعي، حسب ما جاء في تقارير إعلامية، إن النتائج التي أظهرتها الدراسة الجديدة، مثيرة للاهتمام على عدد من المستويات، مشيرا إلى أنه يعالج الكثير من المرضى الذين يعانون الحساسية الموسمية في مدينة نيويورك، إذا توفرت هذه العدسات للجميع، ستخفف معاناتهم.
إيمان رضيف

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
assabah

مجانى
عرض