fbpx
الصباح الـتـربـوي

أخبار

بطولة
نظمت مديرية قطاع التربية والتكوين بالفقيه بن صالح حدثا رياضيا بارزا، السبت الماضي، لاحتضانها بطولة ما بين الجهات للرياضات الجماعية والمؤهلة للبطولة الوطنية.
وشاركت  في التظاهرة الرياضية جهات بني ملال خنيفرة ومراكش أسفي وسوس ماسة، وتنافست الفرق الممثلة لكل جهة من أجل الظفر ببطاقة التأهل إلى الإقصائيات النهائية على الصعيد الوطني.
وتوزعت هذه البطولة الرياضية بين ثانوية الكندي التأهيلية التي عاشت لحظات شيقة مع الكرة الطائرة وملعب القرب الذي احتضن مباريات كرة القدم التي استقطبت تلاميذ المؤسسات التعليمية الذين حجوا لمساندة فرقهم المحلية.
س . ف
مبادرة
خصصت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بتاونات، 3 ملايين و120 ألف درهم، لبناء 16 وحدة للتعليم الأولي في قرى مختلفة بالإقليم، في العام الجاري، تتوفر على الشروط والمعايير المطلوبة، بعدما اختيرت بعد تشخيص أنجزته المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي بتنسيق مع مختلف الفاعلين والمتدخلين.
ح . أ
انتحار
فتحت مديرية التربية الوطنية بفاس، تحقيقا في أسباب محاولة انتحار تلميذ بالسنة الأولى علوم تجريبية باكلوريا بثانوية طارق بن زياد، رمى بنفسه من سقيفة باب المؤسسة، قبل نقله إلى مستعجلات مستشفى الغساني للعلاج. وأوضحت المديرية أن سبب ذلك راجع لتحرير أستاذته تقريرا في شأنه، لأنه لم يحضر اللوازم المدرسية خلال الحصة الدراسية.
ح . أ
مراكز
صادق مجلس جهة الشرق، أول أمس (الاثنين)، على إحداث  عدد من المدارس الجامعية العليا، منها المدرسة العليا للإعلاميات وتحليل النظم والمدرسة العليا للتكنولوجيا، وتخصيص 10 ملايير سنتيم، لإحداث أول مركز مخصص للتكوين في مهن البحر الذي سيتم تأسيسه بالموازاة مع مشروع ميناء الناظور غرب المتوسط، إذ يساهم فيه مجلس الجهة بمليارين من السنتيمات.
وصادقت الدورة العادية على مشاريع تنموية مندمجة وتشجيع ودعم المقاولات الصغرى والتشغيل الذاتي والاستثمار وإحداث مناصب الشغل.
م . م

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى