أســــــرة

نصائح

الصداع
من الممكن أن يشتكي الطفل صباحا من الإرهاق والصداع فتعتبر الأم أن ذلك نتيجة طبيعية لنقص النوم أو للعب على الحاسوب لوقت متأخر والنهوض المبكر، كما أنه عادة من الممكن أن ترسله إلى المدرسة باعتبار أن شكواه أمر طبيعي لا يستوجب الشعور بالقلق. ويؤكد الأطباء أن هذا خطأ، إذ يجب أن تأخذ الأم طفلها إلى الطبيب فورا، إذا استمر الصداع عدة ساعات، خاصة إذا كان يشعر بالتصلب في الرقبة أو الانزعاج من الضوء والضوضاء، أو القيء أو أي أعراض أخرى قد تكون غير طبيعية.

رضع
تحتار الكثير من الأمهات في نوع الطعام الصحي المقدم لأطفالهن الرضع والطريقة الصحيحة لتقديمه، حيث لا يشكل أي خطورة عليهم. ولمساعدة الأمهات في التعرف على الأطعمة المناسبة للطفل الرضيع والفوائد الغذائية لها ينصح الأطباء باتباع عدة خطوات من بينها الاعتماد على الأغذية التي يستفيد منها الطفل دون أي ضرر مثل الخضروات الورقية، إذ يحتاج الطفل إلى حمايته من الإصابة بفقر الدم عن طريق تناول شوربات محضرة من خضر مثل السبانخ والبقدونس لاحتوائها على نسبة عالية من الحديد والفولاذ الضروريين لإنتاج خلايا الدم الحمراء. ويحتاج الطفل أيضا إلى فيتامين “أ” و”ج”، المتوفرين في القرع، الذي يفضله أغلب الأطفال نظرا لمذاقه الحلو، والذي يمكن تقديمه مهروسا بعد سلقه في قليل من الماء.

فطريات
تعد فطريات الفم أحد أنواع العدوى الفطرية التي تصيب الأطفال بشكل كبير، ما يسبب لهم الحساسية والتهيج في المنطقة المحيطة بالفم. وينصح الأطباء الأمهات بضرورة الانتباه إلى أعراض فطريات الفم عند الأطفال، وهي ارتفاع درجة حرارة جسم الطفل وشعوره بالإرهاق والخمول الدائم والبكاء المستمر، نتيجة عدم الراحة وعدم الرغبة في الرضاعة وإصابته بالحساسية والالتهابات، على شكل تسلخات واحمرار في منطقة الحفاظات.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق