fbpx
أســــــرة

الإكزيما … العلاج التقليدي يحد من الندوب

يقوم على الاستفادة من خصائص العسل والليمون وزيت الزيتون

عادة ما تخلف الإكزيما ندبات وآثارا تحتاج إلى فترات زمنية طويلة لكي تختفي، توصف مراهم طبية علاجا لها، في الوقت الذي توجد العديد من العلاجات الطبيعية المتوفرة في المنزل تفي بالغرض، وأحيانا تكون أكثر فعالية.

ويبقى العسل أبرز هاته العلاجات المنزلية، يوصف في علاج العديد من مشاكل البشرة بما فيها الإكزيما، ذلك أن مفعوله المطهر والمضاد للبكتريا قادر على التخفيف من آثار الإكزيما إلى حد كبير، ويستخدم بمسحه على المنطقة المصابة بعد غسلها وتنظيفها جيدا. كما يمكن أيضا استخدامه مقشرا للبشرة، بمزج العسل مع السكر ثم تدليك البشرة برفق بالمزيج لبضع دقائق ثم يتم غسل المزيج باستخدام الماء البارد، فتكرار هذه العملية يوميا يؤدي إلى اختفاء الآثار تدريجيا.

ويعد عصير الليمون واحدا من أفضل العلاجات الموصوفة للتخلص من ندوب الإكزيما، فالخاصية الحامضية لعصير الليمون تعمل مطهرا طبيعيا يعمل على تفتيح آثار الإكزيما تدريجيا حتى اختفائها كما يساعد فيتامين”سي”  الموجود في الليمون على تسريع تجدد خلايا البشرة مما يعجل من تسريع اختفاء الآثار. ويمكن للمرضى مسح عصير الليمون في المنطقة المصابة مرتين يوميا وتركه لبضع دقائق، كما يمكن استخدامه قبل النوم مع كمية متساوية من السكر مقشرا طبيعيا.

ولأن زبدة الشيا غنية بفيتامين E وفيتامين A والكيراتي، فذلك يجعل منها مادة مثالية للحفاظ على الترطيب الطبيعي للبشرة وتجديد البشرة. ولنتائج سريعة في علاج الإكزيما يفضل تطبيقها مرتين يوميا على المنطقة، كما يمكن صنع مزيج يترك على البشرة طيلة الليل بمزج مقدارين من زبدة الشيا مع مقدار واحد من عصير الليمون الطازج.

زيت الزيتون هو الآخر كفيل بتقليص آثار الإكزيما إلى حد كبير، إذ يمتاز بخصائصه الممتازة مضادا للالتهاب تجعله قادراً على تخفيف الاحمرار والحكة وتنعيم البشرة. في حالة علاج الإكزيما يجب استخدام زيت الزيتون البكر فقط وذلك بدهن البشرة به وتركه لبضع دقائق ثم تلف المنطقة بقطعة قماش مبللة بالماء الساخن وتترك حتى تبرد وبعدها يتم غسل المنطقة من الزيت باستخدام الماء الفاتر. بدلا من ذلك يمكنك دهن المنطقة بزيت الزيتون مرتين يومياً مع التدليك جيداً لبضع دقائق.

هـ. م

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى