fbpx
أســــــرة

نصائح

< فيتامينات
ينصح الأطباء بالتوقف عن شراء الفيتامينات الصمغية المحلاة للأطفال، حيث إن إنتاجها يعتمد على الأصباغ الاصطناعية، وشراب الذرة عالي الفركتوز والمغموسة فيه بلورات السكر. ويؤكد الأطباء أنه يمكن للفيتامينات الصمغية، أن تكون ضارة لنمو وتطور الأطفال رغم أن العلبة التي تحتويها، كتب عليها أنها صحية، إذ تزيد من معدل تسوس الأسنان، ومعدل السكر لديهم. وأكد الأطباء أن أول بديل للفيتامينات الصمغية، هو عدم تناولها على الإطلاق، والحصول على المواد المغذية من الأطعمة الكاملة. ومن جهة أخرى، ينصح باعتماد نظام غذائي غني بالخضروات والفواكه والحبوب الكاملة لتزويد الجسم بالمغذيات التي يحتاج إليها ليعمل بشكل أفضل.
< إمساك
عندما يبكي الطفل باستمرار ولا يتبرز لعدة أيام، ويسكت حين يوضع على بطنه، فيجب أن تتأكد الأم أنه يعاني الإمساك، الذي يسبب له الضيق. وفي هذا الصدد، ينصح باستعمال العسل للتخلص من الإمساك، ولكن بشرط أن يكون الرضيع قد تجاوز سنة من عمره، حيث تقدم له المشروبات المحلاة بالعسل. وينصح كذلك بوضع قطرة عسل على سرة الرضيع ولفها بقطعة قماش أو لاصق صغير، وسوف تلاحظ الأم اختفاء الإمساك خلال ساعات. وينصح أيضا بتقديم الماء بين الرضعات لأنه يساعد في علاج الإمساك وتدليك بطن الطفل بزيت الزيتون الدافئ وبحركات دائرية عكس عقارب الساعة.
< بكاء
يعتبر البكاء لغة خاصة عند الأطفال لأنهم يكونون في سن لا يستطيعون فيها الكلام والتعبير عن أمور معينة، ولذلك ينصح الأطباء بضرورة الانتباه إلى أسلوب بكائهم. وعندما يكون الطفل متألما بسبب خوفه يكون صوت بكائه متألما، كما أن خوفه يجعل عينيه مفتوحتين ووجهه مشدودا وعابسا.
وحين يشعر الطفل بالجوع فقد يبكي وهو يمص إصبعه أو يصفع وجهه، كما أن بكاءه يكون منتظما ومتكررا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى