fbpx
أســــــرة

نصائح للصداقات الناجحة

الأصدقاء الحقيقيون يحترمون مشاعر بعضهم

يقول الخبراء في العلاقات الاجتماعية إن الصداقة تعتبر أحيانا مثل المال، إذ يعد اكتسابه أسهل من الحفاظ عليه، وبالتالي لا ينبغي أن نسيء استغلاله أو نعتبر استغلاله حقا مكتسبا.

ويؤكد الخبراء في العلاقات الاجتماعية أنه من الضروري العمل على الحفاظ على قوة علاقتنا بأصدقائنا وتكوين صداقات ناجحة من خلال مساندتهم وتشجيعهم، سيما أنهم قد يمرون بأوقات يواجهون فيها مشاكل وكانوا في حاجة إلى المساعدة.

ومن جهة أخرى، فالأصدقاء يكونون في أوقات أخرى بحاجة للاستماع إلى بعض التشجيع ودفعهم قليلا إلى الاتجاه الصحيح، وبالتالي فدور الصديق هو أن يجعل حياة صديقه أفضل مما هي عليه.

ويؤكد الخبراء في العلاقات الاجتماعية أنه لا ينبغي محاولة إرغام الصديق على فعل شيء ما، كما لا ينبغي أن تكون الصداقة حجة لإجباره على القيام بأمور غير راض عنها، سيما أن أي شخص يرفض أن يواجه موقفا مماثلا.

وفي السياق ذاته فالأصدقاء لا يهددون بإنهاء الصداقة لأسباب تعبر عن أنانيتهم وبدلا من ذلك عليهم احترام وتقدير قرارات بعضهم.

وينصح الخبراء في العلاقات الاجتماعية أنه لا ينبغي أن يقصد الصديق صديقه في كل مرة يرغب في الحصول على شيء ما مثلا استعارة كتاب، فالصديق بإمكانه أن يعطي الكثير فقط، إذا لم يشعر بأنه يتم استغلاله.

وفي هذا الصدد، إذا تمت استعارة أشياء ما فلابد من إعادتها في حالة جيدة، وإن لم يحدث ذلك وكانت في حالة سيئة، فيجب أن يتم عرض إصلاحها أو استبدالها بأخرى.

وعندما يؤذي أحد الأصدقاء مشاعر صديقه، عليه الحديث إليه بصراحة عما أزعجه وعدم الاحتفاظ بذلك لنفسه، فهذا يزيد الأمور سوءا، كما أن الأفكار السلبية تتراكم ثم يواجه الصديقان عدة مشاكل.ويؤكد الخبراء في العلاقات الاجتماعية أنه يتعين أن يكون الشخص محاطا بعدد من الأصدقاء الحقيقيين الذين يساعدون بعضهم لكي يصبحوا أفضل مما هم عليه، ويحترمون مشاعر بعضهم.

أ . ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى