fbpx
الصباح الـتـربـوي

أخبار الصباح

مفتشون
دعا المكتب الوطني لنقابة مفتشي التعليم كافة المفتشين إلى المقاطعة الشاملة لمباراة توظيف الأساتذة أطر الأكاديميات (مباراة التعاقد) لدورة دجنبر 2018، وجميع العمليات المرتبطة بها، إعدادا وإجراء وإشرافا وتصحيحا، في جميع مراحلها (الاختبارات الكتابية و الاختبار الشفوي والعملي)، بما في ذلك رئاسة مراكز المباراة، أو مراكز التصحيح والمداومة ومراقبة الإجراء جهويا، أو وطنيا أو إقليميا. وجاء هذا القرار بعد الموقف السلبي للوزارة في التعاطي مع رسائل النقابة ودعوتها إلى فتح حوار على خلفية المطالب المطروحة. وقال المكتب الوطني إن الوزارة لم يصدر عنها أي رد فعل يعكس النية في إنهاء مسلسل الإقصاء و التهميش، في توجه غير مسبوق ينكر على نقابة مفتشي التعليم نتائج الانتخابات المهنية ليونيو 2015، كما ينكر على المفتشين تضحياتهم لعقود وانخراطهم بحس وطني لرفع تحديات الإصلاح.

الداخلة
نظمت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة الداخلة – وادي الذهب، مساء الجمعة الماضي، لقاء جهويا حول “برنامج عمل أنشطة الحياة المدرسية”.
ويأتي هذا اللقاء في إطار جهود الأكاديمية في مجال تنزيل الرؤية الاستراتيجية 2015-2030، من خلال الارتقاء بالعمل التربوي داخل المؤسسات التعليمية، وتعزيز دور الأندية التربوية باعتبارها فضاءات للعمل الجماعي الذي يرتقي بالذوق والفكر لدى الناشئة وينمي ثقافة التواصل والحوار لديها. وقالت الجيدة اللبيك، مديرة الأكاديمية، في كلمة افتتاحية، إن هذا اللقاء الجهوي هو بمثابة انطلاقة لعمل هادف تضطلع به الأكاديمية في مجال وضع برامج تعزيز الحياة المدرسية، كما يعد تكملة وترسيخا للبرامج التعليمية المقررة على التلاميذ خلال الموسم الدراسي.

ترشيح
أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، قطاع التربية الوطنية، أنها قررت، وبصفة استثنائية، إلغاء الانتقاء الأولي أمام الراغبين في اجتياز مباراة توظيف الأساتذة من قبل الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين وفتح باب الترشيح في وجه جميع المترشحين.
وأوضحت الوزارة أنها قررت فتح باب الترشيح في وجه جميع المترشحين المتوفرين على شروط الترشيح المحددة في الإعلانات التي أصدرتها الأكاديميات بهذا الخصوص.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى