fbpx
بانوراما

النظارات الشمسية الرخيصة تسبب العمى

حسون اختصاصي العيون حذر من اقتنائها من محلات التجميل لأنها لا تخضع للمراقبة

قال حسون منير، اختصاصي في أمراض وجراحة العيون، إن النظارات الشمسية المقلدة تشكل خطرا يهدد صحة وسلامة العين، نتيجة انتشارها الكبير في الأسواق التجارية، مؤكدا في حوار مع “الصباح” أنها تتسبب في العمى ونزيف القرنية، داعيا إلى اقتناء النظارات الشمسية من تقني البصريات. في ما يلي تفاصيل الحوار:

< ما أهمية استعمال النظارات الشمسية؟
< لاشك أن النظارات الشمسية ضرورية لحماية العينين، إذ تمنع وصول الأشعة فوق البنفسجية، وتمكن من تصحيح مسار الضوء داخل العين، وبالتالي تحقيق رؤية جيدة، كما أنها تضفي جمالية على الوجه، سيما بالنسبة إلى الأشخاص في سن مبكرة. وتلعب النظارات الشمسية دورا مهما في الوقاية من مضاعفات فصل الصيف على العينين، ونتحدث عن الانعكاسات الضوئية الناتجة عن التعرض لأشعة الشمس لمدة طويلة، إلى جانب حماية العين من الغبار والتراب. وبدأت تنتشر النظارات المقلدة بشكل كبير في الأسواق المغربية خلال الآونة الأخيرة، وتكمن خطورتها في المواد المجهولة والسامة التي تتكون منها، لأنها تتفاعل في بعض الأحيان مع أشعة الشمس، فتنتج مخاطر صحية.

< ما هي أضرار النظارات الشمسية المقلدة على صحة العين؟
< تسبب النظارات الرخيصة الثمن والمنخفضة الجودة العديد من المخاطر الصحية، من بينها الصداع والدوخة والتهاب القرنية، فضلا عن ظهور المياه البيضاء أو ما يسمى بـ “الجلالة”، لأنها لا تحمي العين من الأشعة فوق البنفسجية، الأمر الذي يمهد للعمى على المدى المتوسط. كما أن العين تتعرض لكمية كبيرة من الأشعة المتناثرة التي تشكل خطورة عليها، إلى جانب إطار النظارات الذي لا يتناسب في الغالب مع العينين، لذلك ينبغي تكثيف الحملات التحسيسية لتوعية المواطنين بهذه الأخطار الطبية.

< كيف يمكن التمييز بين النظارات الأصلية والمقلدة؟
< من الصعب على المستهلك التمييز بين النظارات الأصلية والمقلدة، لأنهم لا يتوفرون على التجربة الكفيلة لذلك، وبالتالي يجب على المواطن اقتناء النظارات من تقني البصريات، الذي يقدم له النظارة بناء على الوصفة الطبية، كما أن ارتفاع سعر النظارة لا يعني أن جودتها مرتفعة، ويجب على وزارة الصحة أن تقنن منح الترخيصات للتقنيين لوضع حد للعشوائية والفوضى التي تطبع القطاع، باعتبار العين من أشد الأعضاء حساسية وقيمة يجب الاهتمام بها.

< كيف يمكن اختيار النظارات الشمسية؟
< لا يجب على المستهلكين شراء النظارات الشمسية في الأرصفة والمحلات الشعبية، إذ ينبغي تفادي النظارات الرخيصة السعر، لأنها تتسبب في مضاعفات صحية يجهلها الزبناء، أخطرها العمى، كما نحث الأسر على اصطحاب أطفالها إلى طبيب اختصاصي، من أجل مراقبة أمراض شبكية العين، فضلا عن ضرورة إبقاء العدسات نظيفة في كل الأوقات، حتى تكون الرؤية واضحة.

< ما هي مخاطر ارتداء العدسات اللاصقة؟
< هذا مشكل ضخم للغاية، فغياب العناية اللازمة عند استعمال العدسات اللاصقة، يؤدي إلى مضاعفات جرثومية تقاوم المضادات الحيوية، ومرد ذلك إلى شرائها من محلات التجميل التي لا تخضع للمراقبة، إذ يشتريها الزبناء بدون أي وصفة طبية، ولا تخضع للشروط الصارمة التي يطلبها طبيب العيون، بما فيها ظروف النظافة اليومية وتجنب النوم بها. من وجهة نظري، أنصح بعدم استعمال العدسات اللاصقة التجميلية، بناء على الحالات التي نستقبلها بالمستعجلات في كل يوم، من تقيح للقرنية وتعفن العين والعمى وغيرها.

في سطور:
– اختصاصي في جراحة العيون في مستشفى 20 غشت بالبيضاء.
– حاصل على دبلوم جامعي حول أمراض قرنية العين بفرنسا.
– طبيب مختص في الشبكية وقرنية العين.

أجرى الحوار: مصطفى شاكري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى