fbpx
اذاعة وتلفزيون

صالون الإبداع يستعيد مجد الأغنية

خصصت جمعية صالون الإبداع للثقافة والفن، مساء السبت الماضي، احتفالية خاصة بمناسبة اليوم العالمي للموسيقى بالمركب الثقافي أنفا بالبيضاء، اشتملت على فقرات غنائية وندوة فكرية في موضوع «إضاءات حول تاريخ الأغنية المغربية».

وتطرق المتدخلون خلال الندوة إلى جوانب من تاريخ الأغنية العصرية، كما هو الشأن بالنسبة للباحث والفاعل الجمعوي محمد الدرهمي، الذي حاول تقديم تعريف موجز لمعنى «الأغنية العصرية» تمييزا لها عن بقية الأنماط الغنائية التراثية التي كانت سائدة في فترات سابقة. وأضاف الدرهمي أن الأغنية العصرية المغربية ظلت مشدودة في بداياتها إلى النموذج المشرقي، ووجدت نفسها مطالبة بأن تؤسس لكيان خاص بها، وتوفق أكثر من جيل من صناع الأغنية المغربية في تحقيق هذه المعادلة وتشكيل باقة من الروائع التي ما زالت شاهدة على زمن تألق هذه الأغنية، قبل أن تدخل مرحلة الاندحار والركود.

وفي السياق نفسه تطرق الشاعر محمد حاي إلى النماذج الإبداعية التي كانت التأثير المشرقي واضحا عليها في تاريخ الأغنية المغربية العصرية، مثل أحمد البيضاوي وعبد الوهاب أكومي وغيرهما، إذ وصل الأمر ببعض هذه التجارب ليس فقط إلى استعادة القوالب اللحنية الشرقية بل أيضا أداء كلمات باللهجة المصرية.

وتابع صاحب قصيدة «يا جار وادينا» أن الأغنية المغربية رغم ذلك استطاعت أن تؤسس لنفسها هوية خاصة مع التجارب الفنية التي تبلورت في مرحلة ما بعد الاستقلال، إلى حدود نهاية الثمانينات، خاصة مع جيل المعطي بنقاسم وإسماعيل أحمد وعبد الوهاب الدكالي وعبد الهادي بلخياط ومحمد الحياني ونعيمة سميح وغيرهم.

اللقاء، الذي نشط فقراته وأدارها الممثل محمد بنرحو، تخللته فقرات غنائية موسيقية عرفت مشاركة المطربة نادية مختار التي أدت رائعة «ما منك زوج» للمطرب عبد الهادي بلخياط وهي من كلمات علي الحداني وألحان عبد القادر الراشدي، بينما اختار المطرب سعيد نور رائعة «بارد وسخون» للراحل محمد الحياني فيما أدى المغني جواد بنونة قطعة «ما تاقشي» لبلخياط بمرافقة الفرقة الموسيقية التابعة لصالون الإبداع والثقافة.

التظاهرة عرفت حضور وجوه فنية منها الملحن حسن القدميري والممثل عبد القادر مطاع والملحن والمطرب عزيز حسني والمطربة عزيزة ملاك.

وجدير بالإشارة إلى أن جمعية صالون الإبداع للثقافة والفن، التي يرأسها الفنان والملحن إسماعيل العلمي، تأسست قبل بضعة أشهر وتضم مجموعة من الفعاليات المهتمة بالموسيقى والغناء، وسبق لها أن نظمت، في أول أنشطتها، تكريما خاصا بالملحن حسن القدميري.

عزيز المجدوب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى