اذاعة وتلفزيون

منح للفنانين والموسيقيين

الوزارة تنشر لائحة المستفيدين من المنح ومشاريعهم الثقافية

أعلنت وزارة الثقافة، أول أمس (الخميس)، عن لائحة المستفيدين من منح دعم الفنون التشكيلية والبصرية، ومشاريع الموسيقى والأغنية والفنون الاستعراضية والكوريغرافية.
وذكرت الوزارة أن لجنة دراسة وانتقاء مشاريع الدعم لقطاع الفنون التشكيلية والبصرية تدارست 64 مشروعا تستجيب للشروط القانونية والإدارية للدعم، وصنفت المشاريع ضمن مجالات: الإبداع الفني والإقامات الفنية، وتنظيم المعارض والصالونات المتخصصة في الفنون التشكيلية والبصرية، والمشاركة في معارض وصالونات الفنون التشكيلية والبصرية.
وخلصت اللجنة، بعد دراسة وفحص مختلف الوثائق المقدمة من قبل حاملي مشاريع الفنون التشكيلية والبصرية، إلى دعم 39 مشروعا، أي ما يناهز 61 % من مجموع الملفات الموجهة إليها.
ولم تمنح اللجنة أي دعم في صنف «الإقامات الفنية»، إذ رفض مشروعان تقدما إليها، في حين تم تقديم 52 مشروعا في صنف تنظيم المعارض الفنية، ووافقت اللجنة على 34 منها، وتراوحت قيمة المنحة بين 20 ألف درهم، و200 ألف، فحصل حمزة أمحيمدات، وفاطمة الزهراء المرجاني، ونادية محفض، وكريم ثابت، وإبراهيم الحيسن، وعبد العزيز الغراز، ومحمد آل الشيخ العلوي، ومحمد أمين المطحن على منحة 20 ألف درهم أغلبها خصص لإقامة معارض تشكيلية، أو فوتوغرافية، في حين استفادت جمعيتا «شوف للأشرطة المرسومة»، و»مؤسسة ماروك بريميوم» من 200 ألف درهم لكل واحدة منها.
وفي صنف المشاركة في معارض وصالونات الفن المعاصر، استفاد عبد العزيز سيد من سلا، وعبد العزيز زرو من البيضاء، والمصطفى مسكين من الرباط، وعبد العزيز صالح من أكادير من مبلغ 30 ألف درهم، وخالد السلامي من أكادير من مبلغ 15 ألف درهم.
وبخصوص دعم الموسيقى والأغنية والفنون الاستعراضية والكوريغرافية، بلغت المشاريع المرشحة 127مشروعا، وقبلت اللجنة المختصة دعم 23 مشروعا، منها 17 مشروعا في صنف الإنتاج الموسيقي والغنائي، و مشروعان في صنف ترويج المنتوج الموسيقي والغنائي، ودعم أربعة في صنف الفنون الاستعراضية والكوريغرافية. ووصل مجموع المنح في صنف الإنتاج الموسيقي 533 ألف درهم، وتراوحت بين 50 ألف درهم حصل عليها سليمان الصفاوي، و180 ألف درهم لمولاي أحمد العلوي عن مشروعه إنتاج ألبوم من أربع قطع غنائية.
خالد العطاوي

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق