أســــــرة

نصائح وإرشادات: اللباقة من أبرز قواعد “الإيتيكيت”

تعد اللباقة من أبرز قواعد “الإيتيكيت”، حسب ما يؤكد الخبراء في المجال، فهي تعد من المهارات التي يسهل التدرب عليها، والتي تتطلب التعامل بهدوء وعدم استفزاز الشخص المتحدث إليه.

ويؤكد خبراء “الإيتيكيت” أن قواعد اللباقة تقتضي الحرص على إظهار الاحترام والتقدير والأهمية والود للشخص المتحدث إليه، كما يجب أيضا اختيار الموضوع المثير والمفضل لدى الآخرين والابتعاد عن المواضيع التي تمثل مصدر ملل لهم أو ضيق.

وينصح كذلك لإظهار اللباقة الحذر من التصنع في الكلام والتحدث بلطف، إلى جانب التحلي بالصدق في جميع الكلام، الذي يتم قوله للآخرين باعتباره أمرا مهما.

ويقول خبراء “الإيتيكيت” إن اللباقة تتطلب عدم توجيه عبارات النقد إلى الآخرين ولومهم دائما، بل التماس العذر لهم، كما يؤكدون على ضرورة تقديم النصيحة دائما بشكل غير مباشر، حفاظا على مشاعر الآخرين.

قبل أن يعمل الشخص على أن يكون متحدثا لبقا يجب أن يغير بعض القواعد ويطور بعض الجوانب في شخصيته حتى يصبح مؤهلا لذلك، كما ينبغي التخلي عن اعتقاد أن اللباقة هي صفة مقترنة بمكان العمل فقط، على اعتبار أنها مرتبطة بكافة التعاملات اليومية في المنزل والشارع والأماكن العامة.

ومن أهم الصفات أيضا التي يجب أن تتوفر في الشخص لكي يصبح متحدثا لبقا، هي ألا يلوم نفسه كثيرا على أخطائه، خاصة تلك التي يقع فيها كثيرا أثناء التحدث ويجب أيضا أن يتعلم منها.

وينصح كذلك قبل أن يبدأ الشخص في أي حديث، القيام بإلقاء التحية على الحاضرين، وأيضا ترتيب أفكاره بشكل منطقي وألا يتحدث إلا في الأمور التي يعرفها جيدا.

أ. ك

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق