fbpx
أســــــرة

“الديتوكس” … الحمية الجديدة

نظام غذائي يساعد على تخلص الجسم من السموم

يعد نظام «الديتوكس» من أشهر طرق الحمية لتخلص الجسم من السموم والفضلات وذلك عن طريق مساعدة أعضاء الجسم على تحفيز عملية التخلص من السموم باتباع نظام غذائي صحي خال تمام من المأكولات المصنعة والإضافات الكيميائية.

وأصبح الإقبال في الآونة الأخيرة كثيرا من قبل العديد من الأشخاص على حمية «الديتوكس»، التي لا يتم خلالها تناول مواد كيميائية من شأنها أن تؤدي إلى الشعور بالكسل وكثرة النوم والصداع والإمساك، إلى جانب تراكم السموم، وبالتالي تقل قدرة الكلي والكبد على الأداء الوظيفي الطبيعي لهما.

وفي هذا الصدد، ينصح الخبراء في مجال التغذية الراغبين في التخلص من الوزن الزائد باتباع هذا النظام الغذائي الصحي.

وتتجلى فوائد «الديتوكس» في أنه يعمل على تخليص الجسم من السموم، كما يقلل من الانتفاخات والغازات في الجسم ويطهر القولون، ويعمل على نضارة البشرة لأنه يخلصها من الشوائب المسببة لظهور علامات التعب عليها.

ومن جهة أخرى، يؤكد المختصون في التغذية أن حمية «الديتوكس» تساعد على تحسين المزاج وزيادة قدرة الفرد على التركيز، والعمل على تقليل فرصة الإصابة بأمراض القلب والحد من ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم، بالإضافة إلى أنه نظام صحي يساعد على إنقاص الوزن بطريقة صحية وسليمة.

ويساعد «الديتوكس» على تهيئة الجسم لامتصاص الفيتامينات اللازمة بسهولة، وحماية الجسم من الأمراض التي تسببها العادات الغذائية الضارة.

وفي ما يخص الأطعمة، التي يجب الابتعاد عنها أثناء اتباع حمية “الديتوكس”، فهي السكريات والنشويات والمنبهات والمشروبات الغازية والمعلبات والوجبات السريعة وجميع أنواع المقليات.

وينصح المختصون في التغذية الأشخاص الذين يتبعون حمية “الديتوكس” باتباع عدة نصائح منها شرب كمية كبيرة من المياه لا تقل عن لترين في اليوم وتوزيع الوجبات بانتظام كل ساعتين وممارسة الرياضة على الأقل عشرين دقيقة يوميا لحرق المزيد من السعرات الحرارية ولاستعادة النشاط .

ومن الضروري خلال الحمية ب»الديتوكس» تناول الكثير من الألياف الطبيعية مثل «الخرشوف» واللفت والبروكلي والأعشاب البحرية والملفوف لأنها أغذية تساعد على التخلص من السموم في الجسم، إلى جانب تناول المشروبات الطبيعية الساخنة دون إضافة السكر، مثل الشاي الأخضر والتركيز على تناول الخضار والفواكه التي تساعد على التخلص من السموم .

أمينة كندي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى