fbpx
تقارير

بيع ما بين 15 و20 في المائة من التجاري وفابنك

قررت الشركة الوطنية للاستثمار، التي تملك فيها المجموعة الملكية القابضة سيجير من خلال فرعها «كوبروبار» 60.40 في المائة من رأس المال، تفويت ما بين 15 و20 في المائة من حصتها في التجاري وفا بنك، وذلك في أفق السنة المقبلة، علما أن هذه العملية كانت مبرمجة في اللائحة الثالثة من الشركات التي تعتزم المجموعة بيعها أو جزء من حصتها فيها. وبناء على البرمجة التي أعلن عنها سابقا، تقرر تفويت «لوسيور كريستال» في الفصل الأول من السنة المقبلة، تليها «كوزيمار»، المنتج الرئيسي لمادة السكر بالمغرب. على أن تحدد لائحة ثانية من الشركات ستعرض ابتداء من مارس المقبل، ويتعلق الأمر بمجموعة مركز الحليب، التي تضم شركة إنتاج الحليب و»فروماجري دو دوكالة»، و»بيمو»، التي ستكون موضوع عرض عمومي للبيع، قبل أن يأتي الدور على التجاري وفا بنك، ويأتي في اللائحة الثالثة كل من «مناجم» و»مرجان» و»إنوي».
ورغم الإعلان عن برمجة عملية التجاري وفا بنك، خلال السنة المقبلة، فإن المجموعة، بالنظر إلى الوضعية الاقتصادية والمالية العالمية، لم تعط أي تفاصيل حول هذه العمليات، إذ أن المعطيات المتوفرة تشير إلى أن الشركة الوطنية للاستثمار ستبيع ما بين 15 و20 في المائة من مساهماتها في رأسمال التجاري وفا بنك.
لكن رغم هذه العملية ستظل المجموعة تمتلك ما بين 28.34 و 33.34 في المائة من رأسمال المؤسسة البنكية. وتتساءل أوساط المال والأعمال حول ما إذا كانت المجموعة تعتزم تفويت الحصة المتبقية عبر البورصة. وتدخل هذه العملية في إطار إستراتيجية إعادة الهيكلة التي تقررت، في 2010، من خلال اندماج مجموعتي الشركة الوطنية للاستثمار و»أونا» في مجموعة استثمارية قابضة.

عبد الواحد كنفاوي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى