fbpx
أسواق

سكانير

طلب
ارتفع الطلب الداخلي بنسبة 4.8 %، خلال الفصل الأول من السنة الجارية، مقابل 4.3 % في الفترة ذاتها من السنة الماضية، مساهما بذلك في النمو الاقتصادي بـ 5.2 نقط عوض 4.6 نقط. وأوضحت المندوبية السامية، في مذكرة إخبارية حول الوضعية الاقتصادية خلال الفصل الأول من 2017، أن نفقات الاستهلاك النهائي للأسر ارتفعت بنسبة 4 %، وعرفت نفقات الاستهلاك النهائي للإدارات العمومية ارتفاعا بنسبة 0.9 %.
أسعار
توقعت المندوبية السامية للتخطيط أن تسجل أسعار البترول ارتفاعا خلال 2017، إذ ينتظر أن ترتفع بنسبة 16.2 %، بعدما تم الاتفاق في منظمة الدول المصدرة للبترول «أوبيك» على تخفيض الإنتاج، وتشير التوقعات إلى أن الأسعار ستستقر في حدود 60 دولارا، كما ستواصل أسعار المواد الأولية الأخرى ارتفاعها، خاصة أسعار الحديد والصلب والألمنيوم، في حين ستتراجع أسعار بعض المواد لغذائية مثل الحبوب.
تهريب
أظهرت دراسة أنجزتها إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة أن نسبة تهريب السجائر داخل السوق الوطنية تراجعت إلى 5.64 %، خلال السنة الجارية، مقابل 4.46 % سنة قبل ذلك و14.02، خلال 2015. وتعد هذه، الدراسة الميدانية، الذي أنجزت بشراكة مع فاعلين معتمدين لتوزيع التبغ بالمغرب، الرابعة من نوعها لتحديد نسبة تهريب السجائر داخل السوق المغربية برسم سنة 2017.
ب. ع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى