fbpx
أخبار 24/24الصباح السياسي

سوازيلاند تدعم مغربية الصحراء

جدد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي السوازيلاندي، مغواغوا غامديز، أمس الخميس، بالرباط، دعم بلاده للمغرب بخصوص قضية الصحراء، مشيدا بالعلاقات “الأخوية والتاريخية” التي تجمع البلدين.

وأكد غامديز ، في تصريح للصحافة عقب مباحثات أجراها مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، أن “موقف سوزيلاند كان وسيظل واضحا جدا حول قضية الصحراء، نحن ندعم بشكل كامل المغرب”.

وأشاد الوزير السوازيلاندي بجودة العلاقات “الأخوية والتاريخية” بين المملكتين، اللتان تتقاسمان القيم نفسها والتعلق نفسه بالقارة.

وجدد، في هذا الاتجاه، إرادته الحازمة من أجل تعزيز والمزيد من تطوير علاقات التعاون العريقة التي تجمع البلدين في مختلف الميادين.

ومن جهة أخهرى، نوه رئيس الدبلوماسية السوازيلاندية بعودة المغرب إلى الاتحاد الافريقي، معتبرا أنه “يمكن للمغرب أن يقدم الكثير للاتحاد الافريقي وللقارة برمتها “، وأنه شريك أساسي لانجاح العديد من المبارات التي تم إطلاقها في إفريقيا.

من جانبه، قال بوريطة إن المباحثات شكلت مناسبة للإشادة بالعلاقات المتميزة والأخوية التي تجمع المملكتين، مبرزا الإرادة المشتركة لتعزيز هذه الروابط، لا سيما من خلال عقد اللجنة المختلطة المغرب-سوازيلاند بداية سنة 2018.

وأشار إلى أن الجانبين بحثا أيضا وسائل الدفع بالتعاون الثنائي في العديد من المجالات، خاصة السياحة والفلاحة.

وأكد أيضا التزام المغرب بمواكبة تكوين أطر سوازيلانديين بالمملكة، وتقاسم خبرته وتقديم الدعم التقني، خاصة في قطاعي الماء والطاقات المتجددة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى