خاص

لن ننجر إلى نقاش لا يفيد المجتمع

<  ما هو موقف حركتكم الدعوية من النقاش حول الحريات الفردية؟
<  ترى حركة التوحيد والإصلاح، الحريات الفردية، كما هو منصوص عليها دستوريا، وبالتالي لن تكون مطلقة، وهذا معمول به في كافة دول العالم، وهو تعبير عن فكرة دولة القانون، ونحن لا نريد أن ننجر وراء نقاش سائد حاليا من قبل جزء من النخبة المغربية، ونعتبره مفتعلا وغير ذي نتيجة.

< لكن النقاش المجتمعي حاليا محتدم، بين الفاعلين السياسيين والحقوقيين، وحتى من قبل أعضاء الحكومة، كيف تبخسون ذلك؟
<  نحن  لا نريد أن نشغل الناس بأمور مفتعلة، وأنتم تابعتم ذلك عبر وسائل الإعلام، ونحن نرى من وجهة نظرنا المتواضعة أن النقاش لا يخدم المواطنين في شيء، ولا يساهم بأي قسط في تطوير الاقتصاد الوطني. وتحريك التجارة وانتعاش سوق الشغل، كما أنه يريد إخفاء أمر مآل الإصلاحات التي تباشر حاليا على جميع المستويات السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

< فتح وزير العدل والحريات، نقاشا عموميا حول مسودة القانون الجنائي، نود الاطلاع على رأيكم فيها؟
<  سبق لنا نحن في حركة التوحيد والإصلاح، عبر المركز المغربي للدراسات والأبحاث المعاصرة، إجراء ندوة علمية لتقديم نتائج بحوث ميدانية تهم قيم المغاربة التي تدخل في إطار الإصلاحات، ونسجل في مسودة القانون الجنائي، تخفيضا لعقوبات تهم قضايا معينة، مثل عقوبة الإعدام، كي تتلائم ومقتضيات الدستور، وثوابت المملكة المغربية.
فكما هو معلوم، فإن الحق في الحياة أسمى حق، وهذا شيء طبيعي، والقتل محرم، وحركتنا تعتبر مقتضيات الدستور تجيب على هذا الأمر، ويجب بالتالي البحث عن توافق وطني .

< لكن كان لكم موقف مناهض لبث سهرة جينفير لوبيز؟
<  هذا الموضوع يعني نقل سهرة في قناة عمومية، أصدرنا فيه بيانا واضحا، كما أننا تركنا لأهل الاختصاص تقييم الشريط السينمائي، فهم أدرى كي يؤكدوا أنه إباحي، وأجدد للمرة الألف أننا لا نريد أن نسقط في نقاش لا يفيد المجتمع.
(*)عضو المكتب التنفيذي لحركة التوحيد والإصلاح
أجرى الحوار: أحمد الأرقام

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق