تقارير

قضاة مغاربة وأمريكيون يتباحثون سبل التعاون الثنائي

العياسي: اللقاء يدخل في الدبلوماسية القضائية وتبادل التجارب بين الجمعيتين

استقبل عبد الحق العياسي، رئيس الودادية الحسنية للقضاة، الجمعة الماضي بمحكمة الاستئناف التجارية بالبيضاء، استيفان زاك، رئيس الجمعية الأمريكية للمحامين و القضاة.
وشدد العياسي في كلمة ألقاها بالمناسبة على أهمية اللقاء بالنظر إلى ما يحمله من مكتسبات مهمة بالنسبة إلى القضاة المغاربة في مجالات متعددة، على رأسها التكوين المستمر، والذي تسعى الودادية الحسنية للقضاة على بلورته بشكل إيجابي على أرض الواقع.
وأعرب العياسي عن سعادته بهذه الزيارة الأولى من نوعها لرئيس أكبر جمعية أمريكية للمحامين والقضاة، مؤكدا استعداد الودادية للاستمرار في بلورة هذه المشاريع المشتركة، منوها بالحصيلة الإيجابية التي راكمتها الجمعيتان على امتداد السنوات الماضية والتي تعتبر نموذجا متميزا للتعاون الدولي بينهما، مشيرا في الوقت نفسه إلى أن اللقاء يدخل في الدبلوماسية القضائية، والدفاع عن القضية الوطنية في المحافل الدولية، على اعتبار أن الوحدة الترابية مسؤولية الجميع.
أما استيفان زاك، رئيس الجمعية الأمريكية للمحامين والقضاة، فنوه بالأوراش الكبرى التي يعرفها المغرب، وبالدور الهام الذي تلعبه الودادية الحسنية في تأطير القضاة والانفتاح على التجارب الدولية، كما نوه بعمق الشراكة المغربية الأمريكية في المجال القضائي والحقوقي، معربا عن استعداده لتعميق هذه التعاون ورفعه إلى درجة شراكة حقيقية. وأشاد رئيس الجمعية الأمريكية بأهمية الأوراش المفتوحة بعد دستور 2011، كما ثمن انخراط الودادية في مسلسل الإصلاح المنشود، مهنئا رئيسها على النجاح الذي عرفته انتخاباتها الأخيرة.
وحضر اللقاء محمد الخضراوي، نائب رئيس الودادية ووفد هام عن الجمعية الأمريكية، وتناول الطرفان التطورات التي يشهدها المغرب على عدة مستويات، سيما الإصلاحات التي تشهدها منظومة العدالة بالمملكة.
وتأتي هذه الزيارة في إطار تعزيز الشراكة المبرمة بين الإطارين، إذ بعد استحضار ما تحقق بفضل تظافر جهود الطرفين، تم الاتفاق على صياغة برامج مستقبلية جديدة تهم تبادل الخبرات و التجارب في المجالات ذات الاهتمام المشترك، وأساسا كل مامن شأنه تقديم قيمة مضافة لفائدة  قضاة المملكة تكريسا لسيادة دولة إنفاذ القانون.
وقد وجه ستيفان زاك دعوة رسمية لرئيس الودادية ونائبه لزيارة الولايات المتحدة الأمريكية من أجل الاطلاع عن كثب على تجربة الجمعية وعلى النظام القضائي الأمريكي.
 كريمة مصلي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق