إعداد: نورا الفواري إقبال كبير على "صنع في المغرب" 84 في المائة من المستهلكين واثقون في المنتوجات المحلية على رأسها الغذاء والسيارات والمنسوجات تفاعلت دراسة حديثة (شبه رسمية)، مع طموحات الحكومة في ما يتعلق بعلامة "صنع في المغرب"، التي ترمي إلى تشجيع الإقبال على المنتوج الوطني، وكشفت أن ما يقارب 84 في المائة من المستجوبين، يثقون أو يثقون جدا في المنتجات المصنوعة في المملكة. وأوضحت الدراسة التي أجرتها الجامعة الوطنية لجمعيات المستهلكين، بشراكة مع وزارة الصناعة والتجارة، حول "نظرة المستهلك المغربي لعلامة صنع في المغرب"، أن62.6 في المائة من المستجوبين أكدوا أنهم واثقون في المنتجات المصنوعة في المغرب، و21 في المائة، ذكروا أنهم واثقون فيها جدا. وأما القطاعات التي يفضل المغاربة صنعها في المغرب، فقال 36.5 في المائة من المستجوبين، إن أول المنتجات المغربية المفضلة لديهم، هي المنتجات الغذائية مغربية الأصل، وأشارت الدراسة إلى أن هذا الأمر يعكس نوعا من الفخر بجودة الطبخ المغربي، كما يمكن الافتراض أيضا أن تكلفة المنتجات الغذائية أقل من المنتجات الأخرى المعروضة، حسب الدراسة. وتأتي السيارات في الرتبة الثانية بالنسبة إلى المنتجات المفضلة عند المغاربة، بنسبة بلغت 29.3 في المائة، ثم المنسوجات بنسبة 26.20 في المائة، والمركز الرابع يفضل فيه المغاربة الأجهزة الإلكترونية والمنزلية بنسبة 9 في المائة. وأشارت الدراسة إلى أن تفضيل المغاربة لهذه المنتوجات الثلاثة، لا يخص فئة عمرية معينة، أو مستوى التعليم أو الطبقة الاجتماعية. وعن أسباب استهلالك المنتجات المحلية، قالت نسبة 36.7 في المائة إن المحرك هو المساهمة في الاقتصاد الوطني، في حين قالت نسبة 33.2 في المائة إن السبب يكمن في السعر، بيما قالت نسبة 30.1 إن الأمر يتعلق بالجودة. وفي ما يخص أهمية علامة "صنع في المغرب" في اختيار المنتجات، اعتبرت نسبة 34.70 في المائة من المستجوبين أنها مفيدة في اختيار المنتجات، مقابل 24.10 في المائة قالوا إنها غير مفيدة في الاختيار. وأجرت الدراسة نوعا من المقارنة بين المنتوج المحلي والأجنبي، ووجدت أن 30.5 في المائة يفضلون استهلاك المنتوجات المحلية، مقابل 35 في المائة يفضلون المنتوج الأجنبي. وجاء في الدراسة أن الشباب دون 45 سنة، والمستهلكين ذوي الدخل المرتفع والطلاب، يفضلون المنتجات الأجنبية، في حين أن الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 46 عاما، والمتقاعدين والعاطلين عن العمل، يرون أن المنتجات المغربية لها صفات معادلة لتلك الموجودة في المنتجات الأجنبية. وبالنسبة إلى أسعار المنتوجات، فتقول نسبة 45 في المائة إنه لا فرق في السعر بين المنتجين المحلي والأجنبي، مقابل 37 في المائة يعتقدون أن المنتوج المحلي أغلى، و16 في المائة قالوا إنه أرخص. عصام الناصيري تحذير من التمور الإماراتية وغير المعلبة حذرت "الجامعة المغربية لحقوق المستهلك"، من التمور المستوردة من الإمارات، التي تباع في الأسواق باسم "تمور العروسة الإماراتية"، لاحتوائها نسبة كبيرة من الطفيليات، وهو ما قد يؤثر على حقوق المستهلك الاقتصادية، حسب ما جاء في بلاغ لها، توصلت "الصباح" بنسخة منه. وطمأنت الجامعة، المستهلكين، بخصوص خلو التمور التي يستوردها المغرب من الجزائر، من المواد المسرطنة، ومطابقتها للمعايير الدولية في ما يتعلق ببقايا المبيدات، عكس ما راج عنها أخيرا في مواقع التواصل الاجتماعي. والشيء نفسه ينطبق أيضا على التمور المستوردة من تونس والسعودية والإمارات. وأجرت الجامعة تحاليل لعينات مخبرية لبعض أنواع التمور من سوق الجملة، للتأكد مما يروج حول سلامتها وصحتها، شملت بعض أنواع التمور التي يتراوح ثمنها بين 25 و40 درهما، والمعلبة التي تحمل جميع المعطيات والبيانات حول نوعها ومصدرها ومستوردها وتاريخ صلاحيتها، وتفادت إخضاع التمور غير المعلبة للتحاليل باعتبارها مجهولة المصدر، ولأنها خليط من أنواع مختلفة يصعب رصد أخطارها مما قد يشكل خطرا على صحة المستهلك وسلامته، حسب البلاغ نفسه. من جهتها، أكدت الحكومة، خلال الندوة التي عقدت بعد المجلس الحكومي ليوم الخميس، أن جميع التمور التي استوردها المغرب، خالية من العيوب وصالحة للاستهلاك، مضيفة، على لسان مصطفى بايتاس، الناطق باسمها، أنها خضعت لجميع الدراسات والتحاليل المخبرية قبل دخولها، حرصا على صحة المستهلكين. وراجت العديد من الأخبار و"الفيديوهات" عبر مواقع التواصل الاجتماعي، عن دخول تمور جزائرية مسرطنة إلى المغرب، محذرة المستهلكين من شرائها، وهي الشائعات التي أصبحت تتردد كل سنة مع حلول رمضان، حيث يكثر الإقبال على استهلاك التمور. عروض رمضانية من "كنزي" تقدم مجموعة "كنزي تاور"، عروضا جديدة لزبائنها لمناسبة دخول الشهر الكريم، تمكنهم من قضاء ليال رمضانية ساحرة في مجموع مؤسساتها الفندقية بمختلف المدن المغربية، يجمعون خلالها بين الراحة والاستجمام، والحفاظ على التقاليد الأصيلة لشهر الصيام. وتجمع العروض بين الإيواء والفطور الرمضاني، إضافة إلى وجبة "السحور"، كما تمنح المجانية لطفل واحد دون سن 12 سنة، من أجل مشاركة غرفة الوالدين. وتوفر مجموعة "كنزي تاور"، المعروفة بمائدة فطورها الباذخة التي تقدمها في مختلف فنادقها، مطاعم متعددة من أجل الاستمتاع بالإفطار الرمضاني، ويتعلق الأمر ب"الروفتوب" التابع لفندقها بسيدي معروف بالبيضاء، الذي يتمتع بإطلالة بانورامية على العاصمة الاقتصادية ويحيط به مسبح رائع وشرفة جميلة، والذي يقدم أطباقا تقليدية مغربية، إضافة إلى أطباق من مختلف المطابخ العالمية، بسعر 320 درهما للشخص و290 درهما للشخص بالنسبة إلى مجموعة مكونة من 20 شخصا فما فوق. ويقدم مطعم "سونس" ب"كنزي تاور" البيضاء، المطل على وسط المدينة، فطوره الرمضاني الاستثنائي الذي يحظى بإقبال كبير كل سنة، بسعر 550 درهما للشخص، مقابل الاستمتاع بقائمة مهمة من الأطعمة والأطباق، سواء المغربية أو الشامية أو الآسيوية، التي يمكن تذوقها على إيقاع موسيقى "لايف" خاصة بالشهر الكريم، إضافة إلى مطعم "سكاي 28" الذي يقدم فطورا ب450 درهما، ثم مطعم "لوكونتوار" ب"كنزي بسمة" بالبيضاء، الذي يقترح فطورا ب220 درهما للشخص. 6.1 ملايير درهم للسياحة خصصت الحكومة 6.1 ملايير درهم، على مدى 4 سنوات (2023-2026)، لقطاع السياحة، في إطار اتفاقية شراكة لتنزيل خارطة الطريق الإستراتيجية، التي تهدف إلى استقطاب حوالي 17.5 مليون سائح، وتحقيق 120 مليار درهم من المداخيل بالعملة الصعبة، وتوفير 200 ألف فرصة شغل جديد مباشر وغير مباشر، وإعادة تموقع السياحة قطاعا أساسيا في الاقتصاد الوطني. وثمن عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، في كلمة له لمناسبة حفل التوقيع، التعبئة القوية للحكومة لصالح القطاع في 2022، مؤكدا أن البرنامج الاستعجالي، الذي رصد له 2 مليار درهم، مكن من توفير الدعم لمهنيي السياحة والمحافظة على مناصب الشغل خلال الأزمة، حسب ما جاء في بلاغ توصلت "الصباح" بنسخة منه. من جهتها، تحدثت فاطمة الزهراء عمور، وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، عن الإنجاز الاستثنائي لقطاع السياحة خلال 2022، رغم السياق العالمي الصعب، مبرزة أن المملكة استقطبت، السنة الماضية، حوالي 11 مليون سائح، ما يمثل نسبة استرجاع 84 في المائة من حركة السياح الوافدين، مقارنة مع النسبة العالمية للاسترجاع المحدودة في 63 في المائة. كما بلغت نسبة استرجاع مداخيل السياحة بالعملة الصعبة 116 في المائة، مقارنة ب 2019، حسب البلاغ نفسه. "البروفايلو"... الإبر "الساحرة" الدكتورة هرماك أكدت أنها آمنة وتمكن الجلد من استعادة نضارته والتخلص من التجاعيد تعرف حقن "البروفايلو"، التقنية الجديدة لتقليل التجاعيد واستعادة نضارة الوجه، إقبالا كبيرا من النساء، اللواتي وجدن فيها حلا سهلا لتجديد خلايا البشرة والتمتع بإطلالة شبابية مميزة، بعيدا عن مشرط الجراح والعمليات الجراحية التي تشد الوجه، والتي قد تكون لها تداعيات خطيرة أحيانا. ويوصي العديد من أطباء التجميل اليوم، بالاستعانة بهذه التقنية البسيطة والسهلة، والتي يجب أن تتم تحت إشراف طبيب مختص، سواء في التجميل أو في الجلد، نظرا للفعالية التي أثبتتها على مر السنوات، دون تسجيل أي أضرار جانبية تذكر. وهو ما أكدته، فاطمة الزهراء هرماك، الدكتورة البيولوجية وصاحبة شركة مغربية لاستيراد الأجهزة والمواد الطبية التجميلية، في لقاء مع "الصباح"، على هامش تنظيمها يوما دراسيا حول فوائد إبر "البروفايلو" في التقليل من علامات التقدم في العمر. وأوضحت هرماك، أن هذه الإبر "الساحرة"، تزود البشرة، خاصة الوجه والعنق واليدين، بحمض الهيالورينك الذي تفقده مع مرور السنوات، مشددة على ضرورة تجديدها كل ستة أشهر تقريبا من أجل نتيجة أفضل، علما أنها لا تتطلب سوى بضع دقائق يتم فيها حقن الإبر في بعض المناطق المحددة، على مرحلتين، (في أقل من شهر)، ليتمكن الشخص من استعادة حياته اليومية بشكل طبيعي، باستثناء بعض الاحمرار والانتفاخ الذي يدوم بضع ساعات فقط. من جهتها، أشارت سارة مجاهد، طبيبة الجلد والتجميل، في اليوم الدراسي نفسه، إلا أن "البروفايلو" يساعد البشرة على الاحتفاظ بالماء وينشط خلاياها ويحسن لونها، كما يمكن من التخلص من العديد من مشاكلها مثل فقدان الرطوبة وتراجع مستوى الكولاجين في الجلد والترهل والتجاعيد الخفيفة. وعن الوقت الذي يستغرقه ظهور مفعول الإبر على البشرة، أوضحت مجاهد، أن العملية تتم بشكل تدريجي، ولا تبدأ النتيجة النهائية في الظهور إلا بعد الحصة الثانية. وأوصت مجاهد بشرب أكبر قدر ممكن من المياه بعد الحقن والابتعاد ما أمكن عن السجائر والتدخين والكحول، وتفادي أشعة الشمس بعد الجلسة وعدم لمس المنطقة المحقونة أو استعمال الماكياج عليها لمدة 24 ساعة على الأقل. أما بالنسبة إلى الأسعار، فتختلف حسب الحالات وحسب عدد الحصص والمنطقة التي ستخضع للحقن ونسبة التجاعيد، لكنها تبدأ من 2000 درهم بالنسبة إلى الوجه الذي يعاني تجاعيد خفيفة. أخبار العربية تطلق شركة الطيران "العربية المغرب" ابتداء من 24 يونيو المقبل، رحلات مباشرة جديدة تربط بين مدينتي فاس ونيس، بوتيرة رحلتين أسبوعيا، يومي الثلاثاء والسبت. تذاكر الرحلات، متوفرة للبيع بأسعار تنافسية، على الموقع الإلكتروني للعربية للطيران وفي كل وكالات الأسفار الشريكة للشركة. ميزانية كشفت وزارة الاقتصاد والمالية عن تسجيل عجز في الميزانية بقيمة 10.6 ملايير درهم، موضحة، في تقرير لها، أن الإيرادات، سواء الضريبية أو غير الضريبية، سجلت معدل إنجاز نسبته 13.8 في المائة مقارنة بتوقعات قانون المالية. ومقارنة بمتم فبراير 2022، ارتفعت هذه الإيرادات بنحو 4.2 ملايير درهم أو ما يعادل 10.7 في المائة. من جهتها، سجلت المداخيل الجبائية، حسب الوزارة، معدل إنجاز بلغ 15.7 في المائة، وبلغ معدل نموها مقارنة بالفترة ذاتها من 2022 نسبة 10.8 في المائة. في حين وصلت مبالغ الاسترجاع الضريبي والإعفاءات والمبالغ المستردة، بما فيها الحصة التي تتحملها الجماعات الترابية، ما يناهز 1.3 مليار درهم، مقابل 1.8 مليار درهم عند متم فبراير 2022. مصنع دشنت مجموعة "أبتيف" للسيارات متعددة الجنسيات، السبت الماضي بوجدة، مصنعها الأول بالقطب التكنولوجي، والذي يعتبر الوحدة الإنتاجية السابعة والمعمل العاشر للمجموعة بالمغرب. وسيمكن مصنع الإنتاج الجديد، من توفير أكثر من 3000 منصب شغل مباشر، تدريجيا. ويقع المصنع بالمنطقة الحرة لوجدة على قطعة أرضية تقدر مساحتها ب8 هكتارات، مجاورة للمطار. وتطلب بناؤه استثمارا قدره 394 مليون درهم، إذ صمم ليكون "صديقا للبيئة"، تماشيا مع التزام المجموعة بعدم وجود انبعاثات كربونية بحلول 2040.