fbpx
أخبار 24/24

إقليم تازة.. تدشين بنيات تربوية اجتماعية لإيواء تلاميذ العالم القروي

تعززت بنيات استقبال التلاميذ بإقليم تازة بافتتاح دار الفتاة ودار الطالبة وداخلية بجماعتي كلدمان وبني لنت.

وبحضور عامل إقليم تازة مصطفى المعزة، تم أمس الخميس افتتاح هذه البنيات التي ستعزز استقبال التلاميذ والتلميذات بالعالم القروي، بهدف تشجيع تعليم أطفال القرى وتقليص الهدر المدرسي، والرفع من جودة الخدمات المقدمة في مجال التعليم.

فبجماعة كلدمان، تم تدشين دار الطالبة، وهو المشروع الذي أنجز ضمن برنامج الدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة، محور دعم التمدرس ومحاربة الهدر المدرسي، والمنجز من طرف الهيئة الإقليمية للتنمية البشرية، وذلك بتكلفة إجمالية ناهزت مليون و600 ألف درهم، وبطاقة إستعابية تبلغ 64 سريرا.

وبجماعة بني لنت، افتتحت دار الفتاة، المنجزة ضمن مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، بتكلفة إجمالية قدرها 3 ملايين و835 ألف درهم.

وتبلغ الطاقة الاستيعابية للمشروع الذي ساهم فيه صندوق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بمبلغ 3 ملايين و 790 ألف درهم، 96 سريرا.

ويضم إقليم تازة 28 دارا للطالب والطالبة عدد المستفيدين منها 3490 مستفيدة ومستفيدا ينحدرون من مجموع الجماعات الترابية بالإقليم.

وفي تصريح لـ(ومع)، قال عزالدين وكيلي، رئيس قسم العمل الاجتماعي بعمالة إقليم تازة، إن افتتاح دار الفتاة والطالبة بجماعتي بني لنت وكلدمان، يأتي ضمن الاهتمامات الأساسية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وخصوصا في مرحلتها الثالثة، وذلك وفق أهداف البرنامج الرابع المتعلق بالدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة.

وأضاف عز الدين وكيلي أن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية انكبت في مرحلتها الثالثة بإقليم تازة على تحقيق الأهداف المنشودة من خلال إنجاز عدة مشاريع بغلاف مالي يناهز 11 مليون و340 ألف درهم، تستقطب العديد من التلاميذ والتلميذات من مختلف الجماعات الترابية بالإقليم، من المنتمين إلى أسر في وضعية هشة أو إلى مناطق معزولة، متوخية المساهمة في الحد من ظاهرة الهدر المدرسي، لاسيما عند الفتيات المنحدرات من العالم القروي.

وبالموازاة مع افتتاح دار الطالبة ودار الفتاة المنجزة ضمن مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، تم افتتاح داخلية عقبة بن نافع بجماعة بني لنت، والمنجزة في إطار شراكة مع مجلس جهة فاس مكناس والأكاديمية الجهوية للتربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، وذلك بتكلفة إجمالية قدرها 4 ملايين و597 ألف درهم.

وضمن الشراكة بين مجلس جهة فاس مكناس والأكاديمية الجهوية للتربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، ستعزز بنية الاستقبال بإقليم تازة، بمشروعين في طور الإنجاز، وذلك ببناء داخلية بإعدادية الأمل، وذلك بنسبة تقدم أشغال تصل حوالي 95 بالمئة وبناء داخلية بإعدادية جابر بن حيان بجماعة بني افتح، بنسبة تقدم أشغال بلغت 65 بالمئة.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


زر الذهاب إلى الأعلى
Ads Blocker Image Powered by Code Help Pro

أنتم تستعملون حاجب إعلانات

أنتم تستخدمون أدوات لحجب الإعلانات. يرجى تعطيل مانع الإعلانات قبل تصفح الموقع.