fbpx
أخبار 24/24

حملة واسعة لتنظيف غابة كوركو بالناظور

نظمت على مستوى غابة كوركو بالناظور، مبادرة “الأيدي الخضراء”، شملت حملة تنظيف واسعة بهذا الموقع الأيكولوجي، وذلك بمناسبة الذكرى الـ66 لعيد الاستقلال، واليومين العالميين للتطوع (5 دجنبر) والجبال (11 دجنبر).

وعرفت هذه المبادرة، التي نظمها نادي إثري الريف الرياضي الناظوري للرياضات المائية والجبلية، من 5 إلى 12 دجنبر الجاري، إلى جانب الحملة الكبرى للنظافة، تثبيت حاويات للقمامة بمحيط الغابة، وعملية غرس أشجار، وورشات للأطفال، إضافة إلى أنشطة أخرى بيئية وثقافية.

وتهدف هذه المبادرة، التي نظمت تحت شعار “دير يدك معانا”، بدعم من عدد من الشركاء، إلى تعزيز الوعي بأهمية الحفاظ على نظافة غابة كوركو؛ رئة الناظور، وترسيخ القيم البيئية في السلوك المدني للساكنة والأجيال الصاعدة.

وتأتي هذه المبادرة التحسيسية والتعبوية في سياق المساهمة في ضمان بيئة أكثر سلامة وجمالية. كما تروم انخراط مؤسسات تعليمية وجماعات محلية وجمعيات المجتمع المدني، وذلك بهدف الارتقاء بجمالية ونظافة فضاءات العيش، وتنمية قيم التضامن والعيش المشترك، وتعبئة وتنسيق تدخلات الفاعلين والشركاء المحليين.

وقال رئيس نادي إثري الريف الرياضي الناظوري للرياضات المائية والجبلية، سفيان المقدم، إن مبادرة الأيدي الخضراء، يشكل ورشا بيئيا كبيرا، ساهمت فيه مجموعة من الجهات لاسيما شركاء محليين من سلطات وجمعية العمل التطوعي، وتلاميذ مؤسسات تعليمية.

وأكد المقدم، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، بالمناسبة، أن الهدف من هذه المبادرة، يكمن في تعبئة مختلف الشركاء واستقطاب حماة الطبيعة من اجل التحسيس بأهمية الحفاظ على هذا الموقع الأيكولوجي الفريد من نوعه والذي يعاني من نوع من الإهمال.

من جهته، أبرز المدير الإقليمي للمياه والغابات ومحاربة التصحر بالناظور، عزيز الكنافي، أهمية مساهمة مجموعة من المتطوعين والمشاركين من مؤسسات تعليمية وعمال نظافة، في هذه الحملة البيئية التي احتضنها على مدى أسبوع الموقع الأيكولوجي لكوركو.

وأضاف الكنافي، أن الهدف من هذه المبادرة، التي مكنت من تنقية وإزالة نفايات ومخلفات في عدد من النقط السوداء ناجمة عن سلوكات سلبية لبعض الوافدين على الموقع، هو إيصال رسالة بأهمية الاعتناء بالبيئة والحفاظ عليها عبر تعزيز المقاربة التشاركية والانخراط الفعلي للجميع.

بدوره، أكد الفاعل الجمعوي، أحمد غودان، على أهمية هذا الموقع الإيكولوجي والسياحي بإقليم الناظور إلى جانب المنتجعات الأخرى الشاطئية والبحرية، مشيرا إلى أن الهدف من هذه المبادرة هو تخفيف ضغط النفايات على هذا المنتجع عبر تنظيم حملة نظافة وتثبيت حاويات في مواقع بالغابة، إلى جانب تحسيس الأسر والزوار الوافدين بأهمية الحفاظ على البيئة.

ويزخر إقليم الناظور، بمؤهلات طبيعية تتجلى أساسا في مجال غابوي شاسع يمتد على مساحة 72 ألف هكتار، وتتشكل على الخصوص من غابات طبيعية وكذا التشجير ومروج الحلفاء والنباتات العطرية والطبية.

ويتوفر الإقليم على مجموعة من المواقع ذات الأهمية البيولوجية والأيكولوجية؛ منها رأس الفرشات الثلاث، وصبغة بوعرك، ومصب ملوية، بالإضافة إلى موقع كوركو الذي يمتد على مساحة 5200 هكتار، ويتوفر على تنوع إيكولوجي (أكثر من 70 نوع نباتي)، وحيواني بما في ذلك القرد البربري النادر والمهدد بالانقراض، وكذا مجموعة من الطيور منها نوعين يشكلان أهمية دولية.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

انت تستخدم إضافة تمنع الإعلانات

نود أن نشكركم على زيارتكم لموقعنا. لكننا نود أيضًا تقديم تجربة مميزة ومثيرة لكم. لكن يبدو أن مانع الإعلانات الذي تستخدمونه يعيقنا في تقديم أفضل ما لدينا.