fbpx
أخبار 24/24

مسامير ومواد متفجرة.. الشرطة العلمية تكشف تفاصيل المخطط الإرهابي الوشيك بطنجة

كشف المختبر الوطني للشرطة العلمية والتقنية بمعهد العلوم والأدلة الجنائية للأمن الوطني، اليوم (الأحد)، نتائج الخبرة التقنية والعلمية المجراة لعملية تفكيك خلية متطرفة موالية لـ”داعش”، وإجهاض مخطط إرهابي وشيك، الأربعاء الماضي بطنجة. (المجراة) بهدف تحليل وفحص طبيعة واستعمالات المواد والعينات الكيميائية التي تم حجزها في إطار هذه القضية.

وأوضح المكتب المركزي للأبحاث القضائية، في بلاغ له توصلت “الصباح” بنسخة منه، أن “مجموع المعدات والمواد والمستحضرات المحجوزة تدخل في إعداد وتحضير أجسام متفجرة بعد تركيبها وخلطها ببعضها البعض، من قبيل علبتين من مادة الكبريت التي تعتبر مخفضا سريع الاشتعال، وأربع قنينات من حمض الكلوريدريك عالي الحمضية المستعمل كمحفز كيميائي خلال تركيب بعض المواد المتفجرة، فضلا عن حاوية سعة ثلاث لترات من ماء جافيل المركز الذي يحتوي على مادة إيبوكلوريت الصوديوم”.

وأضاف المصدر ذاته، أن “مجموعة من المواد المعدنية والكهربائية، التي جرى ضبطها لدى أفراد هذه الخلية الإرهابية، من بينها كيلوغرامان من مسامير يتجاوز طولها 03 سنتيمترات، يمكن أن تستعمل كمقذوفات بعد وضعها داخل الأجسام المتفجرة، ومجموعة من الدارات الكهربائية المكونة من أسلاك نحاسية ومصابيح موصولة بقواطع كهربائية وبطاريات صغيرة الحجم، تستعمل كجزء من جهاز مخصص لإطلاق عملية التفجير، إلى جانب مصباح زجاجي عالي الجهد، يستعمل كشرارة للتفجير بعد تكسير زجاجته الواقية وتعرضها لضغط مرتفع”. 

في السياق ذاته، لفت بلاغ المكتب المركزي للأبحاث القضائية إلى أن نتائج الخبرات العملية والتقنية المذكورة، جرى تفصيلها سالفا ضمن تقرير خبرة مفصل، تم وضعه رهن إشارة المكتب المركزي للأبحاث القضائية، التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من أجل تضمينه في إجراءات البحث القضائي المنجز تحت إشراف النيابة العامة المختصة المكلفة بقضايا الإرهاب.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى