fbpx
أســــــرة

الشخصية الانطوائية … عيوب ومميزات

مدربو التنمية الذاتية قالوا إنها تجد صعوبة في تكوين صداقات

يؤكد مدربو التنمية الذاتية أن الشخص الانطوائي لا يعني بالضرورة أنه خجول, أو يعاني القلق الاجتماعي، و يركز على نفسه وأفكاره الشخصية ومشاعره ومزاجه، أكثر من اهتمامه بالعوامل الخارجية من حوله.
ويقول مدربو التنمية الذاتية, إنه رغم أن نسبة الانطوائيين في العالم تتراوح ما بين 25 إلى 40 في المائة، إلا أن الكثير من المفاهيم والأحكام الخاطئة لاتزال تطلق على هذه الفئة، موضحين أن الشخصية الانطوائية لها عيوب ومميزات.
ومن أبرز عيوب وسلبيات الشخصية الانطوائية، حسب مدربي التنمية الذاتية صعوبة تكوين الصداقات، إذ يستغرق الانطوائيون وقتا كبيرا للتفكير في علاقات جديدة، خاصة عندما يتعلق الأمر بإدخال أشخاص جدد إلى دائرتهم الاجتماعية، كما يحرصون دائما على العثور على أشخاص أوفياء يفهمونهم ويشعرون رفقتهم بالراحة لمشاركة أفكارهم ومشاعرهم.
وتتجلى عيوب الشخصية الانطوائية في أنهم غالبا ما يشعرون أن هذا العالم قد وجد ليتوافق مع الاجتماعيين، وهو أمر حقيقي إلى حد ما، سيما أنهم يستطيعون اكتساب الأصدقاء بسرعة، ويضفون على الأجواء المرح والحيوية، بعكس الانطوائيين الذين يواجهون في العادة صعوبة في القيام بذلك.
وفي المقابل، يتمتع الأشخاص الانطوائيون بالعديد من المميزات، كما قد يتم الحكم عليهم بأنهم انعزاليون ولا يشاركون في النشاطات الاجتماعية المختلفة، حسب مدربي التنمية الذاتية، لكن نادرا ما يتم اتهامهم بأنهم بغيضون أو شديدو الاحتياج للغير أو متشبثون بالآخرين، مضيفين أنه بسبب تقدير أهمية مساحتهم الشخصية، فإنهم يحترمون المساحة الشخصية للآخرين أيضا، ويتمتعون بقدر كبير من الاستقلالية.
ويعرف عن الانطوائيين أنهم أشخاص هادئون بشكل عام، حسب مدربي التنمية الذاتية، وهذا هو السبب الرئيسي الذي يجعلهم مستمعين أفضل من غيرهم، إذ يميلون إلى التعامل مع أفكار ومشاعر الآخرين والتفكير فيها بعمق، كما أنه عند التحدث إليهم يهتمون بما يقول محدثهم، ويبذلون جهدهم لفهم ما يحاول الآخر التعبير عنه، بدلا من مجرد انتظار فرصتهم للكلام.
ومن مميزات أصحاب الشخصية الانطوائية أن لديهم القدرة على عزل أنفسهم بعيدا عن بقية العالم من أجل التركيز على إتمام مهمة معينة، كما يختفون عن الأنظار لبعض الوقت للقيام بالأنشطة الانفرادية, مثل البحث أو الكتابة.

أمينة كندي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى