fbpx
وطنية

17 مليارا قروض “ضمان أوكسيجين”

استفادت أزيد من 45 ألف مقاولة من قروض «ضمان أوكسيجين»، بقيمة إجمالية وصلت إلى 17 مليار درهم (1700 مليار)، ما يمثل التزامات بالنسبة إلى صندوق الضمان المركزي بقيمة 16 مليار درهم، عبارة عن ضمانات يتعين دفعها للبنوك، إذا لم تتمكن المقاولات المستفيدة من إرجاع التمويلات التي استفادت منها.
وتمثل المقاولات التي لا يتجاوز رقم معاملاتها 10 ملايين درهم (مليار سنتيم) 89 في المائة من العدد الإجمالي للمقاولات المستفيدة، وتصل نسبة الشركات التي يتراوح رقم معاملاتها ما بين 10 ملايين و 100 مليون درهم إلى 10 في المائة، في حين أن الوحدات الإنتاجية التي يتراوح رقم معاملاتها بين 200 مليون درهم و 500 مليون لا تمثل سوى 1 في المائة.
ويوجه «ضمان أوكسيجين»، بوجه خاص، إلى المقاولات الصغيرة والمتوسطة، التي لا يتجاوز رقم معاملاتها 200 مليون درهم، كما يمكن أن تستفيد من هذه الآلية، أيضا، المقاولات التي يتراوح رقم معاملاتها بين 200 مليون درهم و 500 مليون. وأعطى الصندوق توكيلا مسبقا للبنوك، في ما يتعلق بضمانته، بالنسبة إلى كل طلبات القروض التي تقل عن مليوني درهم (200 مليون سنتيم)، من أجل تسريع وتيرة معالجة طلبات التمويلات، التي تتقدم بها المقاولات.
ويكفي المقاولات الراغبة في الاستفادة من هذه الآلية، التوجه إلى مؤسساتها البنكية والإدلاء بالوثائق، التي تثبت تكاليفها الثابتة من أجور وكراء وفواتير الماء والكهرباء ومختلف المصاريف ذات الطابع القار، وتتم دراسة الطلب والتحقق من توفر الشروط المحددة للاستفادة من الضمانة، قبل تحويل المبالغ المطلوبة لتغطية ثلاثة أشهر من هذا الصنف من التكاليف.

عبد الواحد كنفاوي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق