fbpx
أســــــرة

الضغوط النفسية … التحدي الصعب

تعتبر الضغوط النفسية من التحديات الصعبة، التي تواجهها المرأة، إذ تكون لها تأثيرات سلبية عميقة على شتى مناحي حياتها سواء المهنية أو الخاصة.
ويقول مدربو التنمية الذاتية إن تراكم الأعباء والمسؤوليات يعتبر أحد أسباب الضغوط النفسية عند المرأة، موضحين أنه يتعين عليها التعامل معها بحكمة وصبر حتى لا تكون لها انعكاسات سلبية.
ونتيجة التغيرات التي طرأت على حياتنا والتي تزامنت مع التطور التكنولوجي أصبحت المرأة أكثر شعورا بالضغط النفسي، حسب مدربي التنمية الذاتية، إذ كانت حياتها سابقا أكثر بساطة.
ويقول مدربو التنمية الذاتية إن الضغط النفسي يتأثر بدرجة استجابة المرأة للأحداث أو التغيرات التي تطرأ عليها في حياتها اليومية، كما أن حدته تختلف من حالة إلى أخرى عندما يتعلق الأمر بمحاولة التغلب على مشاكل متعددة، إلى جانب أن هناك فئة تتأثر بسرعة لأن مشاعرها هشة، بينما فئة أخرى تكون أقوى وأكثر مقاومة وتحديا للضغوط. وينصح مدربو التنمية الذاتية المرأة في مواجهتها للضغوط النفسية بالاسترخاء لأنه يفيد في التخفيف من حدتها، كما أن التغيير يجعل مزاجها أفضل بكثير، إذ ينصح أن تأخذ عطلة بين الفينة والأخرى للهروب من المشاكل الأسرية أو المهنية. ومن بين نصائح مدربي التنمية الذاتية محاولة المرأة تحديد أسباب شعورها بالضغط أو القلق والتوتر ومحاولة إيجاد حل للأمر، إلى جانب تفادي الإفراط في التفكير في مشكل معين والتركيز عليه كثيرا.
ويلعب نمط الحياة الصحي دورا كبيرا في التخلص من الضغوط النفسية، حسب مدربي التنمية الذاتية، والذي يكون من خلال عدة خطوات مثل الحصول على القدر الكافي من النوم، وممارسة الرياضة بانتظام والخروج للنزهة في الهواء الطلق. ويقول مدربو التنمية الذاتية إنه ينبغي الحديث إلى الأشخاص الذين ينظرون بطريقة إيجابية إلى الحياة وأيضا مشاهدة أفلام كوميدية، موضحين أن الضحك يساعد على إفراز هرمون السعادة، وبالتالي التفوق على هرمون “الكورتيزول” الذي يسبب الألم والضغط النفسي.

أمينة كندي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى